Wednesday, December 11, 2019
اخر المستجدات

“غانتس” يفشل بتشكيل الحكومة ويعيد التفويض لريفلين واسرائيل على اعتاب انتخابات ثالثة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – أعلن بيني غانتس زعيم حزب “أزرق – أبيض”، مساء اليوم الأربعاء، عن فشله في تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، بعد مفاوضات مارثوانية أجراها مع مختلف الأحزاب الإسرائيلية خلال المهلة التي كلف بها، بعد فشل مماثل مُني به بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود.

وأوضح غانتس – بحسب وسائل إعلام عبرية مختلفة – أنه أبلغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بالقرار، وأنه أعاد إليه التكليف، مشيرًا إلى أنه أبلغ ريفلين بأنه سيدعم الجهود لتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال المهلة التي يحددها القانون لذلك قبل قرار التوجه لانتخابات ثالثة.

وقال غانتس: “نتنياهو يدير حملة كراهية وتحريض تهدف إلى ترسيخ حكمه وهو ما يعارض إرادة الناخب”. محملًا نتنياهو المسؤولية عن الفشل الذي مني به في تشكيل الحكومة بسبب تحريضه المستمر ضد كل من حاول الائتلاف معه.

ويتيح القانون الإسرائيلي بعد فشل كل من نتنياهو وغانتس، لأعضاء الكنيست مهلة 21 يومًا، لمحاولة التوصل لاتفاق بين الأحزاب المختلفة لتشكيل حكومة، وفي حال فشلت يتم التوجه لانتخابات جديدة ستكون في شهر آذار/ مارس 2020 المقبل.

ويبلغ عدد أعضاء الكنيست 120 عضوًا، وستتاح لهم الفرصة لجمع 61 صوتًا، من أجل اختيار مرشح لإمكانية تكليفه بتشكيل الحكومة خلال مهلة الـ 21 يومًا.

وهذه هي المرة الثانية خلال عام ونصف العام التي يفشل فيها نتنياهو في تشكيل حكومة في أعقاب انتخابات عامة، تاركًا إسرائيل في حالة شلل سياسي مستمر، بينما كانت هذه المحاولة الأولى لغانتس الذي كان يتوقع أن ينجح فيها بتشكيل حكومة أقلية بمشاركة حزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة أفيغدور ليبرمان وبدعم من القائمة العربية المشتركة من الخارج، إلا أن الأخير قرر عدم المشاركة بأي حكومة.

ودعا نتنياهو في وقت سابق من هذا المساء، غانتس لعقد اجتماع بينهما قبل انتهاء مهلة التكليف المقررة منتصف الليل، وذلك لمحاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة بدون مشاركة يائير لابيد حليف غانتس في حزب أزرق – أبيض.