Thursday, November 14, 2019
اخر المستجدات

غزة: الأونروا تعلن انها ستوفر وقودا للبلديات والمشافي لـ 6 شهور قادمة


| طباعة | خ+ | خ-

كشف روبرت تيرنر مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة أن الأونروا ستوفر وقودا للبلديات والخدمات الصحية ومصلحة مياه الساحل خلال الستة شهور القادمة بعد توفر التمويل اللازم لها من عدة جهات.

وقال تيرنر في لقاء مع عدد من الصحفيين في غزة اليوم إن الأونروا حصلت على 850 ألف دولار من الحكومة التركية و250 ألف $ من صندوق الطوارئ التابع للأمم المتحدة إضافة إلى 2.5 مليون $ من بنك التنمية الإسلامي لتمويل خدمات الصحة والبيئة والبلديات والمياه بالوقود ليصل حجم ما سيخصص للوقود إلى 3.6 مليون$.

وقال تيرنر إن الدعم الذي قدم للأونروا يكفي لتشغيل تلك المرافق دون توقف لمدة ستة شهور على الأقل معتبر ان الأونروا ستكون دائما على أهبة الاستعداد لمساعدة اللاجئين في الفلسطينيين وسكان القطاع في كل وقت.

وقال إن الأونروا تحاول الآن استفادة الدروس واستخلاص العبر من المنخفض الجوي الأخير منوها إلى الخدمات والجهود الكبيرة التي قامت بها الأونروا وباقي الجهات الخدماتية والمحلية خلال العاصفة الأخيرة.

واضاف ان الأونروا قدمت مساعدات لأكثر من ألفي عائلة حتى الآن متوقعا أن يرتفع العدد إلى أكثر من ذلك بكثير خلال الأيام القادمة، موضحا ان الأونروا قدمت مساعدات لبعض الجهات الأممية خلال المنخفض والتي بدورها قامت ايضا بمساعدة المتضررين.

واوضح انه يتوقع ان يصل حجم المساعدات التي تقدمها الأونروا للحالات المتضررة من المنخفض الجوي ما بين نف مليون دولار إلى 750 الف دولار مشيرا إلى الأونروا ستطلق نداء طوارئ لإصلاح الأضرار للبيوت بعد أن تنتهي عمليات تقييم الخسائر التي حدثت خلال المنخفض.

وقال ان الأولوية الآن لإصلاح البيوت مثل الشبابيك والأبواب وهي متطلبات موجود في السوق أما عملية البناء فستأخذ وقتا لعدم توفر مواد البناء.

وحول مسح الفقر الاخير للأونروا قال تيرنر ان 8000 عائلة تظلمت من وقف المساعدات تم قبقول تظلم 55% منها وتم إعادة المساعدات لها متوقعا ان يصل حجم المستحقين للمساعدة في عام 2014 إلى مليون فرد بارتفاع ما بين 10 إلى 20% مما هو عليه الآن حيث يتسلم ما يقرب من 830 الف لاجئ مساعدات منتظمة من الأونروا.

وقال إن الأونروا ستكون مضطرة إلى شراء مواد غذائية بمبلغ 92 مليون$ خلال عام 2014 لتغطية توزيع المواد الغذائية على المستفيدين في قطاع غزة فقط.

وحول المشاريع التي تنفذها الاونروا قال إن إسرائيل سمحت بتنفيذ ستة مشاريع من بين 20 مشروعا حتى الان قيمتها حوالي 60 مليون دولار فيما لدى الاونروا مشاريع وافقت عليها إسرائيل ودخلت مرحلة العطاءات والتصميم ب 60 مليون$ أخرى ولا تدخل لها مواد بناء فيما قدمت الأونروا خطط مشاريع لإسرائيل ب 92 مليون$ تنتظر الموافقة من إسرائيل منذ اكثر من عام .