Thursday, October 17, 2019
اخر المستجدات

غزة: ساعات وصل الكهرباء ستصل لـ8 ساعات وصل حتى نهاية 2017 و 24 ساعة بداية 2020


| طباعة | خ+ | خ-

أكد ظافر ملحم القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة اليوم الأحد ، ان مجلس الوزراء وضع خطة إنعاش وتصور لتحسين قطاع الكهرباء خلال السنة الحالية، ليتمكن المواطن في القطاع من الاستفادة من الكهرباء حتى نهاية العام 2017 بمعدل 8 ساعات يومية.

وقال ملحم خلال تصريحات إذاعية :ان هذه الخطة هدفها الرئيسي عودة التيار الكهربائي إلى ما كانت عليه قبل أشهر حتى يتمكن المواطن في القطاع من الاستفادة من أكثر من أربع ساعات يومية من الكهرباء.

وشدد ملحم على :إنه لا يوجد لدى الحكومة عصا سحرية لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الانقسام، فذلك الكهرباء لشبكات ومصادر للطاقة وموارد مالية كبيرة وتخصيص موازنات من الصعب توفيرها في الفترة الحالية.

وأشار ملحم :إلى نسبة العجز في الطاقة في القطاع يتراوح حاليا ما بين 67-77%، والهدف من الخطة الحالية هو استغلال مصادر الطاقة المتوفرة الحالية بكميات أكبر، و بنفس الوقت العمل مع المواطن لترشيد الاستهلاك، والوصول إلى تخفيف العجز إلى نسبة 50% وهذا سيتيح زيادة ساعات الوصل و تخفيض ساعات القطع، حتى تصل ساعات الوصل إلى 6-8 ساعات يومية، حتى نهاية العام.

وقال ملحم :انه من الصعب في الوقت الحالي توفير كهرباء على مدار 24 ساعة خلال الفترة القادمة القصيرة وأضاف:”ولكن هدفنا خلال فترة قصيرة المدى حتى 2020 يكون لدينا كهربا 24 ساعة.

 

وأشار ملحم :الى أن لدى سلطة الطاقة مقسمة الى أربعة أقسام تبدأ بخطة إنعاش سريعة حتى نهاية العام 2017 ،وخطة قصيرة المدى، وأخرى متوسطة المدى ،وطويلة المدى حتى 2030.

 

ولفت ملحم :الى انه عند إقرار الخطط من قبل الحكومة سيتم تقييم الشبكات مبينا أن هناك أمور فنية بحاجة الى عمل مباشر من اجل حل مشكلات الكهرباء.

 

وأكد ملحم كأن الخطط التي وضعتها سلطة الطاقة كفيلة بحل أزمة الكهرباء من جذورها في حال تم تنفيذها بشكل كامل مبينا أن أكثر الصعوبات التي تواجها سلطة الطاقة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.