الثلاثاء 18 / يناير / 2022

غزة.. سلطة الأراضي تعلن البدء في تسجيل الشقق الواقعة ضمن “الإسكان التعاوني”

صورة توضيحية

الوطن اليوم – أعلنت سلطة الأراضي في غزة ، اليوم الإثنين، البدء بإجراءات تسجيل الشقق السكنية التابعة لنظام الإسكان التعاوني “الجمعيات الاسكانية” وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في قرار لجنة متابعة و المعمول بها في سلطة الأراضي.

وقد أكد رئيس سلطة الأراضي المستشار د. عماد الباز في بيان رسمي أن قرار لجنة المتابعة أعطى عدة تسهيلات تمكن المواطن المستفيد او المشتري من التسجيل وحفظ حقوقه وتثبيت ملكيته في سجلات الإدارة العامة للأراضي والعقارات – الطابو – وبين رئيس سلطة الأراضي بأن النظام الجديد جاء من أجل حفظ حقوق المواطنين لا سيما في ظل وقوع الكثير من المواطنين في مشاكل قانونية وعمليات نصب واحتيال ببيع الشقة الواحدة أكثر من مرة في نفس الوقت إضافة الى وجود عدد كبير من القضايا المنظورة امام المحاكم بالخصوص هذا ناهيك عن تعرض العديد من الأبراج السكنية للتدمير خلال الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على القطاع مما أفقد سكان هذه الأبراج ملكياتهم .

قرار لجنة متابعة العمل الحكومي

ووفقا لقرار لجنة متابعة العمل الحكومي فإنه سيتم السماح بالتسجيل في حال تحقيق شروط الإسكان التعاوني باكتمال عملية البناء على قطعة الأرض وتسديد كامل المبالغ المستحقة للحكومة من المواطن الذي يرغب في تطويب نصيبه من الأرض التي استفاد منها بشكل مباشر ضمن الإسكان التعاوني. ونصيب المواطن المستفيد الأساسي والذي قام بشراء شقة منه خاضعة لنظام الإسكان التعاوني لكن شريطة عدم شطب اسم المواطن(العضو) المستفيد الأساسي من نظام الإسكان التعاوني من ملفات وزارة العمل والإدارة العامة لأملاك الحكومة بسلطة الأراضي وذلك لضمان عدم الاستفادة مرة أخرى من نظام الإسكان التعاوني وأن يتم التسجيل في الطابو وفقاً للإجراءات المعمول بها في سلطة الأراضي والخاصة بتطويب الشقق والطبقات و ودعا رئيس سلطة الأراضي المواطنين المستفيدين من الإسكان التعاوني سواء المستفيد أو المشتري لاغتنام الفرصة والتسجيل لحفظ حقوقه .

كما أوضح د. الباز بأن سلطة الأراضي تعمل الان على تسجيل وتمليك الطبقات والشقق والمحلات بموجب قانون رقم (4) لسنة 2017 بموجب سند الملكية ووفقا لطب يتقدم به المواطن الذي يرغب بالتسجيل لدى دائرة الطابو دون الحاجة لحضور البائع أو المستثمر بشرط توافر المستندات والأوراق المطلوبة لدى طالب التسجيل والمتعلقة بصورة عن إثبات الشخصية لم يمضي على إصدارها عشر سنوات و سندات الملكية (تسلسل العقود أو الوكالات و خارطة رفع عن الطبيعة تحديد موقع البناء في القسيمة إضافة الى خارطة للبناء(وضع أرقام للوحدات واحتساب نسبة كل وحده من ملكية الأرض المقامة عليها البناية وتحديد مكانها على وجه الدقة ووصفها القانوني إن كانت شقة أو حاصل أو منفعة للبناية ) والتي يتم تجهيزها من قبل الإدارة العامة للمساحة لدى سلطة الأراضي إضافة الى ضرورة الحصول. شهادات خلو طرف من الضرائب لصاحب الشقة أو الحاصل أو البناية. مستخرج قيد حديث للأرض المقام عليها البناء يحصل عليه المواطن من الإدارة العامة للأراضي والعقارات – الطابو -.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook