Sunday, November 17, 2019
اخر المستجدات

غنيم: لا تقدم في جزئية استفادة الفلسطينيين من مشروع قناة البحرين


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

أكد رئيس سلطة المياه الفلسطينية “مازن غنيم”، أمس الأربعاء، أن الجزئية المتعلقة باستفادة الفلسطينيين من مشروع قناة البحرين الموقع مع إسرائيل والأردن، والقاضي بتزويد الفلسطينيين بالمياه الصالحة للشرب، لم يحقق أي تقدم حتى اللحظة.

ومشروع قناة البحرين، هو أحد المشاريع الأردنية الإسرائيلية الفلسطينية، الموقعة عام 2013، ويمتد بين البحر الأحمر جنوباً إلى البحر الميت بين الأردن وفلسطين (وسط).

وينص المشروع على إنقاذ البحر الميت من الانحسار، من خلال مد أنابيب مياه من البحر الأحمر على طول الحدود الأردنية الفلسطينية، وإقامة محطات لتحلية المياه ومشاريع في الطاقة والسياحة، بحيث تصب المياه الزائدة في البحر الميت.

وأضاف “غنيم” على هامش الاجتماع الدوري الذي تعقده سلطة المياه مع الشركاء من الدول المانحة، بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، “حتى اللحظة لا جديد بخصوص تزويدنا بـ 20 – 30 مليون متر مكعب من المياه الصالحة سنوياً، وسد النقص الحاصل في المياه في الأراضي الفلسطينية”.

وأعاد “غنيم” التأكيد على أن “مشروع البحرين يتكون من شقين، الأول اتفاقية بين الجانب الأردني والإسرائيلي، والثانية تتعلق بالجانب الفلسطيني والإسرائيلي، والقاضي بتزويد الفلسطينيين بالمياه الصالحة للشرب مقابل التوقيع على المشروع”.

وتنص الاتفاقية الأردنية الإسرائيلية على إقامة محطات لتحلية مياه البحر الأحمر، وتزويد الجانب الأردني بالمياه، إضافة إلى إقامة مشاريع متعلقة بالطاقة والسياحة.