Saturday, November 23, 2019
اخر المستجدات

فابيوس: الرئيس عباس سيشكل حكومة على مبادئ الرباعية


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم \ وكالات

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابلغه أمس الأحد، أن الحكومة الفلسطينية الجديدة لن تتضمن إلا أطرافا تعترف “بإسرائيل” وتوافق على مبادئ الرباعية وبالتالي فهي لن تضم حركة حماس.

وقال الوزير الفرنسي خلال مؤتمر صحافي في القدس المحتلة بعدما كان التقى في وقت سابق خلال النهار الرئيس الفلسطيني في رام الله بالضفة المحتلة إن “الرئيس عباس ابلغني انه يحاول تشكيل حكومة وحدة وطنية وبالتالي فان المسألة (العلاقات مع هذه الحكومة) يمكن ان تطرح”.

وأضاف أن عباس “أوضح لي أن هذه الحكومة لن تضم إلا رجالا ونساء يعترفون بإسرائيل ويوافقون على مبادئ الرباعية” الدولية للشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)، مما يعني أن حماس لن تشارك فيها.

وأكد الوزير الفرنسي أن “هذا الأمر بلائمنا بالكامل”، مذكرا بأن فرنسا لا تقيم أي علاقات مع حركة حماس التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي كما الولايات المتحدة وإسرائيل منظمة إرهابية.

وكانت حركة حماس قد أعلنت أمس على لسان ناطقها الإعلامي سامي أبو زهري أن الحركة ترفض التزام الحكومة بأي برنامج سياسي غير متوافق عليه، مشيراً إلى أن أي حكومة فلسطينية تلتزم بشروط الرباعية أو أي برامج سياسية غير توافقية يعني أنها ستكون حكومة فتح فقط، ولا علاقة لها باتفاق المصالحة.

وأشار فابيوس إلى انه سأل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عما يحكى عن اتصالات غير مباشرة تجري بين “إسرائيل” وحماس، بمعزل عن السلطة الفلسطينية، بهدف التوصل لهدنة دائمة بين الطرفين في قطاع غزة.

وقال “اذا فهمت جوابه فهو يعني، بطريقة اجهلها، ان هناك محادثات بشأن غزة وبشأن تحسين الوضع الإنساني” في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وكانت وسائل إعلام تناقلت معلومات عن اتفاق تهدئة بين حماس وإسرائيل يجري التفاوض بشأنه ويمكن أن يمتد لسنوات ونص خصوصا على رفع الحصار عن القطاع وإعادة اعماره وإنشاء مطار وميناء فيه.