Sunday, May 26, 2019
اخر المستجدات

“فاينانشال تايمز”: غضب إسرائيلي ضد الحكومة والجيش حول ادارتهما معركة غزة


| طباعة | خ+ | خ-

نشرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، تقريرًا يفيد بوجود حالة من الغضب في جنوب إسرائيل إزاء الأسلوب الذي أدارت به الحكومة حرب غزة.

ويشير التقرير إلى أن سكان المناطق المحاذية لقطاع غزة يحصون خسائرهم من النزاع، مثل خسارة ساعات العمل وعقود التصدير، وسحق المحاصيل الزراعية وتحطم أنابيب الريّ تحت عجلات المركبات العسكرية، والأضرار في المنازل والمباني جراء الصواريخ التي تطلق من غزة.

وتسود بين سكان هذه المناطق حالة من الغضب ضد الحكومة والجيش بسبب الأضرار وكذلك الطبيعة المتقطعة لوقف إطلاق النار، الذي أربك حياتهم، بحسب الصحيفة.

ويشير التقرير إلى أن الموقع الجغرافي لهذه المناطق بالقرب من غزة يحرمها من أن تتمتع بنظام “القبة الحديدية” الدفاعي، الذي يتصدى للصواريخ.

وقد رفضت حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، وصف عملياتها العسكرية في غزة بأنها “حرب”، لأن هذا سيعني أن عليها دفع تعويضات كاملة لسكان المناطق الجنوبية، بحسب “فاينانشال تايمز”.

وفي هذا الإطار، يشير التقرير إلى أن وزير المال، يائير لابيد، أقرّ بالفعل عددًا من الاعفاءات الضريبية والإعانات لسكان المناطق الجنوبية.

لكن هذا لم يمنع حالة الاستياء، حيث قال مسؤول بمزرعة يهودية في المنطقة يدعى درورا كوتشافي إنه “كسر في إيماننا الأساسي في الجيش والحكومة”، وأضاف كوتشافي: “لقد انكسر شيء عميق بداخلنا”.