الجمعة 05 / مارس / 2021

فتح تسعى لطرح مقترح بشأن القائمة المشتركة مع حماس و ترفضه الحركة

فتح تسعى لطرح مقترح بشأن القائمة المشتركة مع حماس و ترفضه الحركة
فتح تسعى لطرح مقترح بشأن القائمة المشتركة مع حماس و ترفضه الحركة

بدو أن حركة فتح تتجه إلى التخلي عن فكرة التوافق على قائمة مشتركة للانتخابات النيابية، في ظل بروز «فيتو» إسرائيلي ضد تشكل قائمة من هذا النوع، قد تجعل من «حماس» مكونا رسميا يمثل الفلسطينيين

و مع أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مسؤول ملف المصالحة في الحركة، عزام الأحمد، أعلن موافقة فتح على تشكيل قائمة وطنية ائتلافية تضم حماس وجميع الفصائل الفلسطينية للانتخابات التشريعية المنويّ عقدها منتصف أيار/ مايو المقبل، تكشف مصادر في فتح لصحيفة “الاخبار” أن هناك نية لطرح هذه الفكرة في حوارات القاهرة الشهر المقبل، بطريقة تدفع حماس إلى رفضها، والسبب «فيتو» إسرائيلي وصل إلى رام الله.

تقول المصادر إن فتح ستَطرح على حماس مقاعد تمثل أقل من ثلث القائمة، على أن تحصل الأولى على 40% من القائمة، فيما يؤول الباقي إلى فصائل منظّمة التحرير الموالية لفتح، الأمر الذي سيدفع حماس إلى رفض المقترح لأنه ينتقص من مكانة الحركة ويعطي «فتح» غالبية مريحة في «المجلس التشريعي» في حال فوز القائمة بغالبية المقاعد.

ومن بين السيناريوات التي تعمل عليها فتح، انتظار إعلان حماس رفضها الدخول في قائمة مشتركة بعد حوارات القاهرة، لتعلن تشكيل قائمة موحدة مع عدد من فصائل المنظّمة في مواجهة حماس. يأتي هذا في وقت أعلن فيه عضو مركزية فتح، توفيق الطيراوي، أن حركته لم تتّخذ قراراً بتكوين قائمة مشتركة مع «حماس»، وأنه بعد انتهاء الحوارات «ستجلس اللجنة المركزية وتتّخذ القرار المناسب.

لكن المصادر في فتح أوضحت أن تعثر التوافق يعود إلى رفض الاحتلال، وأن لا قرار فتحاوي صرفا في هذا الإطار، لأنه في حال إقرار القائمة الموحدة، على فتح إشراك حماس في الحكومة، الأمر الذي يدفع اللجنة المركزية إلى مناقشة السيناريوات المستقبلية كافة.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن