Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

فشل لقاء الامس التفاوضي وايندك يجتمع اليوم مع الوفدين بصورة منفردة


| طباعة | خ+ | خ-

جتمع مفاوضون فلسطينيون وإسرائيليون يوم الخميس في القدس الغربية للبحث عن سبيل يحول دون انهيار محادثات السلام المتعثرة قبل حلول المهلة المحددة لانتهاء المفاوضات في 29 ابريل نيسان.

وشارك المبعوث الامريكي مارتين انديك، الذي اجرى خلال الايام الاخيرة مشاورات في واشنطن مع وزير الخارجية جون كيري حول مستقبل المسيرة السياسية.

وذكر مصدر فلسطيني ان الاجتماع انتهى بعد خمس ساعات من المفاوضات الشديدة الصعوبة من دون تحقيق اي اختراق في المساعي الرامية لانقاذ مفاوضات السلام المتعثرة.

واضاف المصدر ان الهوة بين الطرفين لا تزال كبيرة مشيرا الى ان المبعوث الاميركي سيلتقي اليوم الفريقين التفاوضيين الاسرائيلي والفلسطيني كلا على حدة.

واكد مصدر فلسطيني اخر، ان الجانب الاسرائيلي يطرح امكانية ابعاد عشرة من الاسرى الفلسطينيين ضمن الدفعة الرابعة الا ان الجانب الفلسطيني يرفض بشكل قاطع اي تجزئة للدفعة الرابعة من الاسرى القدامى وخصوصا مبدأ الابعاد.

واضاف ان الولايات المتحدة تحاول التوصل الى صيغة يمكن ان تؤدي الى تمديد المفاوضات ما بعد التاسع والعشرين من هذا الشهر.

وأكد مصدران إسرائيليان طلبا عدم نشر اسميهما أن مسؤولين من الجانبين يعقدان اجتماعا في القدس لكنه أحجم عن تقديم مزيد من التفاصيل.

وتأجلت المحادثات من يوم الأربعاء مع تأجج المشاعر في اسرائيل أثناء تشييع جثمان ضابط شرطة خارج الخدمة قتل أثناء قيادته السيارة مع اسرته في طريقه إلى مستوطنة في الضفة الغربية.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السلطة الفلسطينية في الانخراط في عمليات تحريض ضد إسرائيل مما أدى الى تنفيذ هذاالهجوم الذي لم تعلن أي جماعة فلسطينية مسؤوليتها عنه.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بيانا يوم الأربعاء يندد فيه بالعنف وبمقتل فلسطينيين وإسرائيليين وذلك بعد أن اتهمه نتنياهو بعدم إدانة الهجوم الذي وقع يوم الاثنين

وكانت الناطقة بلسان الخارجية الامريكية قد قالت ان الطرفين معنيان بالتوصل الى اتفاق حول تمديد المفاوضات الى ما بعد الموعد الاصلي المحدد لانتهائها وهو التاسع والعشرون من الشهر الحالي.