Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

فقراء إسرائيل: لا سيارة ولا تلفزيون ولا حاسوب ولا… !


| طباعة | خ+ | خ-

 جاء في التقرير الأخير الصادر عن بنك إسرائيل، استنادًا إلى مُعطيات دائرة الإحصاء المركزية- أن غالبية العائلات الفقيرة في إسرائيل غير مرتبطة بالانترنت أو بتلفزيون الكوابل، وأن 45% منها لا تمتلك حاسوبًا شخصيًا.

وتنطبق هذه المعطيات على الفترة المنتهية عام 2011، وهي ( المعطيات) متشابهة حتى مع أو بدون التطرق إلى العائلات اليهودية المتدينة (” الحريديم”)، ومعظمها لا تستخدم التلفزيونات أو الحواسيب ( الانترنت) لأسباب دينية عقائدية.

70% مقابل 30%

وجاء في التقرير أن 61% من البيوت الفقيرة غير مرتبطة بشبكة الانترنت ( وإذا استثنينا ” الحريديم” فإن النسبة تبلغ 59%)- مقابل 22% من البيوت ” غير الفقيرة”. وتبيّن منه كذلك أن 70% من الفقراء لا يملكون تلفزيون الكوابل وتلفزيون الفضائيات (67% بدون الحريديم)- مقبل 30% من غير الفقراء، بينما 45% من بيوت الفقراء خالية من الحواسيب الشخصية.

ووصف مسؤول في بنك إسرائيل الفجوات المتعلقة بملكية الحواسيب الشخصية. ووصف مسؤول في بنك إسرائيل الفجوات المتعلقة بملكية الحواسيب الشخصية- بأنها ” مثيرة لقلق بالغ، بسبب تأثيرها وانعكاسها على المستقبل العلمي والتعليمي لأبناء الفقراء” – كما قال.

70% من الفقراء لا يملكون سيارة

ويتبين من معطيات ” البنك” أيضًا أن معدّل المدخول الصافي للفرد في الأسر الفقيرة يساوي ربع المعدل لدى ” غير الفقراء”، بينما الإنفاق على الاستهلاك لدى الفقراء أقل من نصف إنفاق ” غير الفقراء”. ويقل إنفاق الفرد الفقير على الطعام والغذاء بنسبة 40% عن إنفاق ” غير الفقراء”.
ويُشير التقرير إلى أن العائلات الفقيرة تتركز في البلدات الضعيفة، ويظهر أن 63% من هذه العائلات تملك شقة خاصة بها، بينما تبلغ النسبة لدى ” غير الفقراء” 70%، علمًا أن عدد أفراد الأسر الفقيرة أكبر من العدد لدى ” غير الفقراء”.

وتبين من المعطيات 70% من العائلات الفقيرة لا تملك حتى ولا سيارة واحدة، بينما تبلغ هذه النسبة لدى غير الفقراء- 28%. لكن اللافت أن 3% من العئلات الفقيرة تملك سيارتين على الأقل، مقابل 28% لدى العائلات غير الفقيرة.

هاتفان خليويان..

ويتبين من المعطيات أن 35% من بيوت الفقراء خالية من الهواتف ( الأرضية)، بينما 58% منها خالية من المكيفات. ويتبين أن 12% فقط من الأسر الفقيرة تملك جلاّيات كهربائية، مقابل 42% من غير الفقراء. وتملك 53% من الأسر الفقيرة هاتفين خليويين، أو أكثر – مقابل 75% من الأسر غير الفقيرة.