الخميس 13 / مايو / 2021

فلسطين تشارك في منتدى التعاون الاقتصادي بين فيتنام ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا

شاركت فلسطين في المنتدى الاول للتعاون الاقتصادي بين فيتنام ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا والذي عقد في هانوي في الرابع والخامس من هذا الشهر بحضور وفد فلسطيني ضم في عضويته السفير الفلسطيني في فيتنام سعدي سلامة وبعض رجال الأعمال الفلسطينيين وبحضور وفود اقتصادية من ثلاثة عشرة دولة عربية اضافة الى ايران وتركيا. وقال رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين دونج خلال افتتاحه المنتدى “ان فيتنام و بلدان الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لديها إمكانات كبيرة للتعاون بصورة فعالة ومتعددة الأوجه، إذ أن البيئة الاجتماعية والسياسية المستقرة ، جعلت من السوق الفيتنامي الذي يضم حوالي 90 مليون شخص وفيه قوة عاملة وفيرة ورخيصة نسبيا وجهة مثالية للاستثمار، خصوصا بسبب وقوع البلاد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وهي منطقة حيوية تقود حاليا الاقتصاد العالمي.

وقد القى رئيس الوفد د. حازم الشنار الوكيل المساعد في وزارة الاقتصاد الوطني كلمة في الجلسة الاولى للمنتدى أشاد فيها بعمق علاقات الصداقة بين البلدين داعيا الى ترجمتها على الصعيد الاقتصادي من خلال تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ومن بينها مذكرة التفاهم في مجالي الصناعة والتجارة واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار والاتفاقية الفنية بالمواصفات والمقاييس وأخيرا اتفاقية عدم الازدواج الضريبي التي وقعت على هامش المنتدى، مذكرا بوجود تبادل تجاري محدود من الممكن زيادته بشكل كبير نظرا لتوفر الاطار القانوني والسياسي و للامكانات الكبيرة المتوفرة لدى الطرفين من خلال تشجيع الاستيراد والاستثمار المباشر بين الطرفين مشيرا الى السلع والمجالات الممكن التعاون فيها وبشكل خاص الزراعة والثروة السمكية والبناء والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال الزيارات للرسميين ورجال الاعمال وتنمية التبادل الثقافي والترويج للفرص التجارية والاستثمارية لدى الطرفين.

ودعا الشنار الى مأسسة العلاقات الاقتصادية من خلال تشكيل اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة ومجلس الاعمال المشترك باسرع وقت ممكن، وفي هذا الاطار التقى رئيس الوفد مع نائبة وزير الخارجية و سكرتير عام الغرف التجارية والصناعية الذين ابدوا تجاوبا مع هذه الاقتراحات واعدين بالقيام بخطوات عملية قريبا لتحقيقها. كما شارك رئيس الوفد في احتفالات الاستقبال التي اقامها الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الخارجية لجمهورية فيتنام على شرف الوفود المشاركة في المنتدى.

و كان الوفد قد شارك في باقي جلسات المنتدى وداخل فيها، كما زار رئيس الوزراء الفيتنامي الجناح الفلسطيني في المعرض المقام على هامش المنتدى وابدى اعجابه بالمنتوجات الفلسطينية واجرى الوفد لقاء مع ممثلي مصنع للأسلاك الكهربائية، وقام وفد من رجال الاعمال الفلسطينين بزيارة مدينة هو شي مينه لبحث فرص التجارة والاستثمار الممكنة فيها.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن