الإثنين 26 / سبتمبر / 2022

فوائد حب العزيز كبديل صحي

فوائد حب العزيز كبديل صحي
فوائد حب العزيز كبديل صحي

يعتبر حب العزيز من النباتات القديمة التي تميزت بكثرة استخداماتها في مجالات متعددة كالغذاء والدواء وغيرها.. ويعود ذلك إلى العناصر الغذائية المهمة التي يحتويها.

إن أهمية استخدام حب العزيز تكمن في خصائصه الوظيفية والغذائية، التي قد يستفيد منها الجسم، بفضل احتوائه على المغذيات المتنوعة، بالإضافة إلى مجموعة من المركّبات النباتية المفيدة.

يساهم في حماية الجسم من أمراض القلب، السرطانات والشيخوخة، لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة. كما يعمل على تقليل امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، ويعزى ذلك لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة مثل حمض الفيتيك والأوكسالات، بالإضافة إلى السابونين، والتانين.

فوائد حب العزيز والجهاز الهضمي

يحسن حب العزيز عملية الهضم بطرق عديدة ومتنوعة، لأنه يحتوي على مجموعة من الألياف غير القابلة للذوبان، أي تمر خلال الأمعاء دون الحاجة إلى القيام بهضمها، كما تساهم في تمرير الطعام إلى الأمعاء بسهولة، مما يقلّل من احتمال الإصابة بالإمساك.

يساهم حب العزيز في تحسين عملية الهضم بسبب احتوائه على النشا المقاوم الذي يعتبر نوعاً من الألياف التي تُغذّي البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، مما يساعد على إتمام عملية الهضم بسلاسة.

يحتوي حب العزيز على مجموعة من الإنزيمات التي تعمل على تكسير الأطعمة في الأمعاء، وتخفيف الغازات. وهو يساهم في التخفيف من معاناة الإصابة بعسر الهضم والإسهال.

فوائد حب العزيز وصحة القلب

يعمل حب العزيز على تقليل الكولسترول الضار LDL في الجسم وزيادة الكولسترول الجيد HDL، وبالتالي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فوائد حب العزيز ومرض السكري

يساهم حب العزيز في السيطرة على نسبة السكر في الدم في بعض الأحيان، وذلك بفضل احتوائه على الحمض الأميني الأرجينين الذي يعمل على زيادة حساسية وإنتاج الأنسولين. كما أن العديد من الدراسات أظهرت أنه يساعد على منع عمل الأنزيمات المسؤولة عن هضم الكربوهيدرات في الأمعاء.

فوائد حب العزيز والجهاز المناعي

يساعد حب العزيز في تحسين وتعزيز عمل الجهاز المناعي ضد بعض أنواع البكتيريا الضارة التي من الممكن أن يتعرض لها الجسم مثل العصيات القولونية، المكورات العنقودية والسالمونيلا. لذلك يُعتبر حب العزيز مضاداً للبكتيريا ومقاوما لبعض الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

فوائد صحية منوعة لحب العزيز:

يقدم حب العزيز مع الحليب غالبا، وهو مشروب حلو المذاق. كما يمكن تناول حب العزيز بعدة طرق منها نيئاً، ومن الخيارات أيضا الخبز المحضر من دقيق حب العزيز.

يحتوي حب العزيز على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين سي C، الحديد، الفسفور، الزنك، المغنسيوم والكالسيوم. كما يحتوي على الدهون والألياف والكربوهيدرات ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يحول دون زيادة الوزن.

يُستخدم حب العزيز في التخلص من حب الشباب بشكل نهائي دون ترك أية آثار جانبية له، كما يساهم في القضاء على الهالات السوداء والبقع الداكنة التي تنتشر على الجلد والبشرة، ومن ثم يغذّي البشرة ويعطيها المزيد من الحيوية والانتعاش.

يساعد في علاج بعض أمراض القلب، حيث يقوم بتنظيم دقاته، معالجة حالات القصور وتصلّبات الشرايين.

أثبتت الدراسات أن تناول حب العزيز يؤدي إلى تسكين الآلام وتهدئة الأعصاب بشكل كبير، وبالتالي فهو قادر على التخفيف من حالات الاكتئاب والقلق، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على عنصري الحديد والفسفور خصوصاً، وغيرها من المعادن التي تعطي الجسم القوة والحيوية اللازمة.

يعمل حب العزيز على تقوية الذاكرة والإدراك، بالإضافة إلى الوقاية من مرض الزهايمر، وبالتالي يُنصح به بشدّة للنساء اللواتي لديهن ذاكرة ضعيفة.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن