Monday, August 26, 2019
اخر المستجدات

فورين بوليسي: هذه استراتيجية نتنياهو للتطبيع مع دول الخليج


فورين بوليسي: هذه استراتيجية نتنياهو للتطبيع مع دول الخليج

| طباعة | خ+ | خ-

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، مقالاً للكاتبة داليا حاتوكة، تحدثت فيه عن تفاصيل التقارب بين “إسرائيل” ودول الخليج، وتجاهل القضية الفلسطينية.

وبحسب موقع “i24news” الإسرائيلي الذي أورد الخبر، أضافت حاتوكة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ينشئ روابط مع قادة الدول العربية المعادية لإيران، وهو ما يؤكد أن اتفاق سلام مع الفلسطينيين ليس شرطاً لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع دول الخليج.

وأشارت حاتوكة، إلى أن بعض دول الخليج لا تشعر بالحرج من الكشف عن تقاربها المعلن مع “إسرائيل” ومعاداتها لإيران، مضيفةً أن العلاقة الجديدة بين دول الخليج و”إسرائيل”، هي جزء من نقلة أوسع تحاول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قيادتها، وتتلخص في التحالف العلني بين الدول العربية السنية و”إسرائيل” ضد إيران، وإبرام اتفاق سلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين.

وأضافت الكاتبة، أن نتنياهو يتباهى مؤخراً بإمكانية استخدام الطائرات الإسرائيلية المدنية الأجواء السعودية وسلطنة عُمان والسودان، مشيرةً إلى أن دولة قطر نفسها لديها ترتيبات عمل مع “إسرائيل” منذ سنوات، تهدف غالباً للسماح للدوحة بتحويل مساعدات مالية إلى قطاع غزة لتخفيف الوضع الإنساني الصعب هناك.

وأكدت حاتوكة أن هذه الاستراتيجية التي يتبعها نتنياهو وتتضمن تجاهل القضية الفلسطينية، تجد من يعارضها حتى في “إسرائيل”، خاصة وسط المؤسسة العسكرية والأمنية، باعتبارها تتعارض مع مصالح “إسرائيل”، ويرى هؤلاء المعارضون أن عدم حل القضية الفلسطينية سيظل مهدداً وجودياً دائماً لإسرائيل.

ولفتت الكاتبة إلى أن القضية الفلسطينية ظلت لعقود، مساعداً مفيداً للحكومات في المنطقة، بتحويل الانتباه عن القضايا المحلية الملحة، ففي حالة الإمارات، يرى قادة الدولة هناك أن الفلسطينيين ليس لديهم الكثير لتقديمه لدولتهم، بينما تقدم “إسرائيل” من الناحية الأخرى، نفسها كمركز للابتكار، وهو أمر تطمح إليه الإمارات.