Thursday, October 24, 2019
اخر المستجدات

فيس بوك تلغي خطة سرية لتصنيع قمر صناعي بنصف مليار دولار


| طباعة | خ+ | خ-

ألغت شركة فيس بوك خططها السابقة غير المعروفة لتطوير قمر اصطناعي، سبق وأن أشارت تقديرات إلى أنه كان سيتكلف في حال اتمام تصنيعه مبلغا قدره 500 مليون دولار.

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى أن شركة فيس بوك تفكر في استخدام ذلك القمر الاصطناعي للمساعدة في توفير خدمة انترنت رخيصة في دول العالم النامي. لكن نظرا الى تجاوز التكلفة الحد المسموح به، تم إلغاء تلك الخطط حتى قبل أن يتم الاعلان عنها.

ومعروف أن شركة فايس بوك تحبث سبل توفير طرق مبتكرة لتوفير خدمة الانترنت والوصول لمنتجاتها في الأسواق الناشئة بأقل التكاليف الممكنة. وكان من بين الحلول المقترحة مشروع Internet.org، وهو مبادرة كانت تقوم بها شركة فايس بوك بالاشتراك مع مجموعة منوعة من الشركات لدعم تكاليف البيانات ببعض الدول.

لكن جهود فايس بوك لم تتركز فحسب على مشروع Internet.org بل أعلنت الاسبوع الماضي على سبيل المثال عن مشروع Facebook Lite ، وهو عبارة عن تطبيق خفيف يعمل مع نظام أندرويد وتم تصميمه لتسهيل آلية الوصول إلى شبكة التواصل الاجتماعي فايس بوك من خلال الوصلات ذات النطاق الترددي المنخفض.

ولفت بهذا الخصوص موقع بيزنس انسايدر إلى أن ما تم تداوله من معلومات بخصوص إلغاء شركة فايس بوك لخطط تطوير القمر الاصطناعي تم أخذها من شخص كان على اطلاع ودراية مباشرة بالمشروع، موضحا أن التفكير الراهن في الشركة هو استئجار قمر اصطناعي من احدى الشركات القائمة بهدف توفير الخدمة نفسها.

وعلق الموقع على خطط فايس بوك لجلب خدمات الانترنت إلى الأسواق الناشئة بكونها خططا واعدة ينتظر أن تغير الكثير من الأمور والأشياء في تلك البلدان النامية.