الخميس 02 / فبراير / 2023

قائد عسكري إيراني يقارن بين حسن نصر الله وقاسم سليماني

قائد عسكري إيراني يقارن بين حسن نصر الله وقاسم سليماني
حسن نصر الله وقاسم سليماني - أرشيفية

كشف العميد أحمد رضا بوردستان، رئيس مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية بالجيش الإيراني، اليوم الجمعة، سببا جديدا لاغتيال قائد فيلق القدس السابق، الجنرال قاسم سليماني.

ونقلت وكالة (إرنا) الإيرانية، اليوم الجمعة، عن بوردستان أن الجانب الأمريكي اغتال الجنرال سليماني لأنه كان عقبة أمام مشروع “صفقة القرن” للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، والذي انطلق من قبل أمريكا وإسرائيل بـ 30 مليار دولار.

وأضاف المسؤول العسكري الإيراني أن بعض الدول كانت جاهزة لتنفيذ المشروع الأمريكي في المنطقة، لكنه لم ينفذ بوجود الجنرال قاسم سليماني، الذي اغتيل من قبل أمريكا وشركائها الغربيين والعرب، على حد قوله، وهو ما كان سببا في اعتبار سليماني شخصية استراتيجية في العالم الإسلامي والعالم.

• قائد الجيش الإيراني يرد على غانتس: «ستتلقون ردا مناسبا وقد تنتهي حياتكم قريبا»

وحول المقارنة بين سليماني، والأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، أوضح العميد بوردستان أن “سليماني كان يقود العمليات بحضوره في قلب الميدان، وكان في خدمة الإسلام وقائد الثورة بكل وجوده”، مشيرا إلى رعب وهلع “الدواعش” والجماعات التكفيرية الأخرى من قاسم، ودوره في قيادة عمليات تحرير الأراضي من يدهم في سوريا والعراق، مضيفا أن قرارات قاسم المؤثرة في المنطقة، منقطعة النظير، وقد أقر بها جنرالات وقادة عسكريون حول العالم، مرارا.

يذكر أنه في 3 يناير 2020 استهدف صاروخان من طراز “هيل فاير”، سليماني الذي كان معه أبو مهدي المهندس، نائب قائد “الحشد الشعبي” في العراق، بعد وقت قصير من مغادرتهم المطار في بغداد.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر يوم 3 يناير/ كانون الثاني 2020، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين.

وفي 8 يناير، شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، إحداهما قاعدة عين الأسد، التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي انتقاما لمقتل سليماني. (وكالات)

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن