Sunday, May 26, 2019
اخر المستجدات

قائمة الأثرياء: الوليد بن طلال الأول عربياً وبيل غيتس الأول عالمياً


| طباعة | خ+ | خ-

ارتفع عدد المليارديرية حول العالم نحو 268 ثرياً جديداً هذا العام ليصل العدد إلى 1645 مليارديراً، يملكون ثروات بقيمة 6.4 تريليونات دولار مرتفعة من 5.4 تريليونات دولار. ودخلت في القائمة 42 امرأة هذا العام ليصبح عدد النساء 172 تتصدرهم الأميركية كريستي والتون وعائلتها بثروة قدرها 36.7 مليار دولار وتأتي في المركز التاسع.

وكان صاحب أكبر زيادة على ثروته هو مؤسس فايسبوك مارك زوكربيرغ، إذ جمع على ثروته السابقة 15.2 مليار دولار، بعد ارتفاع أسهم شركته في البورصة.

وبعد تراجعه الى المرتبة الثانية قبل أربع سنوات لمصلحة كارلوس سليم، عاد بيل غايتس في 2013 ليستعيد ريادته بفضل الصعود القوي للأسواق المالية العالمية ما سمح لثروته بالتضخم إلى 76 مليار دولار حسب المجلة المختصة.

وحلّ سليم ثانياً بـ72 مليار متبوعاً بأمانثيو أورتيغا صاحب العلامة الشهيرة الإسبانية “زارا” بـ64 مليار دولار متفوقاً على وارن بافيت المستثمر الشهير الذي اكتفى بالمرتبة الرابعة بـ 58.2 مليار دولار، وأخيراً لاري آليسون رئيس شركة أوراكل العملاقة بـ48 مليار دولار.

أما في العالم العربي فحافظ الأمير الوليد بن طلال على ريادته بثروة تقدر بـ20.4 مليار دولار، وحلّ بذلك أولاً بين أثرياء العرب وفي المرتبة الثلاثين في العالم.

وجاء في المرتبة الثانية عربياً و61 عالمياً محمد العامودي رئيس المجموعة التي تحمل الاسم نفسه بـ15.3 مليار دولار. وحلّ المصري ناصيف سوريس في المرتبة 205 عالمياً والثالثة عربياً بثروة تبلغ 6.7 مليار دولار.

أما في المرتبتين الرابعة والخامسة فحلّ رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الغرير مؤسس بنك المشرق بـ4.8 مليار وترتيبه العالمي 305، ومواطنه رجل الأعمال ماجد الفطيم بـ4.5 مليار دولار، والذي حلّ في المرتبة 328 عالمياً.

ودخلت الجزائر للمرة الأولى في قائمة مجلة فوربس الاقتصادية لأغنى أغنياء العالم، بملياردير واحد هو أسعد ربراب والذي احتل الترتيب 506 عالميا.