Monday, June 17, 2019
اخر المستجدات

قتيل باحتجاجات مؤيدة لمرسي والأمن يفرق مسيرات بالقاهرة وعدة مدن


| طباعة | خ+ | خ-

القاهرة – نور الوطن: سقط أول قتيل خلال احتجاجات الجمعة، الداعمة للرئيس المعزول محمد مرسي، في الفيوم، جنوب غربي القاهرة، فيما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق مسيرات بالقاهرة وعدة مدن، بحسب مصادر طبية وشهود عيان.

وقال مجدى السيد عبد الرحمن، مدير مرفق اسعاف الفيوم، لوكالة الأناضول، إن شخصا لقي حتفه متأثرا بإصابته بطلقات خرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية) في الظهر، مشيرا إلى أن اسمه “خالد عبدالله إبراهيم” (40 سنة) واستقبل جثمانه مستشفى الفيوم العام.

وأشار إلى أن المستشفى استقبل كذلك خمسة مصابين بجروح مختلفة.

وفي القاهرة ألقت قوات الأمن القبض على 14 من أنصار مرسي، بينهم ثلاثة فتيات، بعد ضبطهم في حافلة صغيرة كانت في طريقها إلى إحدى المستشفيات لنقل أحدهم الذي تعرض للإصابة خلال مشاركته في مسيرة احتجاجية بمدينة نصر، شرقي القاهرة، بحسب مصدر أمني.

كما فرقت قوات الأمن مسيرة لأنصار مرسي بقنابل الغاز بمنطقة “الدخيلة”، غربي الإسكندرية، شمالي البلاد.

وسادت حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن، أسفرت عن سقوط عدد من الاصابات، بينها حالات إغماء واختناق بالغاز، بحسب شهود عيان.

كما وقعت اشتباكات بين مسيرة لأنصار مرسي ومؤيدين لوزير الدفاع عبدالفتاح السيسي في ميدان الأربعين، وسط السويس (شمال شرق)، وتبادل الجانبان القذف بالحجارة والألعاب النارية، قبل أن تتدخل قوات الأمن وتقوم بتفريق الجانبين باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على مشاركين في مسيرات لأنصار مرسي في المنيا، وسط البلاد، ما تسبب في إصابة بعض المشاركين فيها بالاختناق، بحسب مراسل الأناضول.

وفي بني سويف، وسط البلاد، قام مجهولون برشق مسيرة مناهضة للسلطة الحالية بالحجارة والأسلحة البيضاء، وفق شهود عيان.

كما قال شهود إن قوات الأمن ألقت القبض علي عدد من المشاركين في المظاهرة.

وجاءت احتجاجات اليوم استجابة لـ”التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” المؤيد لمرسي، ضمن أسبوع احتجاجي جديد يحمل شعار “الشعب يكمل ثورته”، استعدادا لـ “حراك ثوري واسع في ذكرى إسقاط المخلوع (الرئيس الأسبق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011).

واليوم هو بداية الأسبوع الـ 33 من الاحتجاجات المؤيدة لمرسي، التي بدأت في 28 يونيو/ حزيران الماضي، واليوم الـ 225 منذ ذلك التاريخ، والـ 220 منذ عزل مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي، والـ 177 على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس/ آب.

المصدر: الأناضول