Tuesday, October 15, 2019
اخر المستجدات

قريباً.. الجنائية تحقق مع إسرائيل


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / الوطن اليوم

من المتوقع أن يصل وفد يضم ممثلين عن مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إلى إسرائيل في الـ 27 من الشهر الجاري كجزء من التحقيق الأولي التي تقوم به المدعية حول احتمال ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في المناطق الفلسطينية.

ويهدف التحقيق الأولي إلى حسم مسألة وجود دعائم منطقية للادعاءات حول ارتكاب جرائم حرب في المناطق الفلسطينية خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة الأخيرة على قطاع غزة.

وإذا ما أقرت المدعية العامة فتح ملف تحقيق، فلن يتم فقط التحقيق في شبهات ارتكاب جرائم حرب من قبل إسرائيل، وإنما أيضا شبهات بقيام مسلحين فلسطينيين بارتكاب جرائم حرب أيضًا.

وقال مصدر قانوني يقدم الاستشارة في الموضوع الفلسطيني في تعقيبه على الموضوع إن وصول الوفد المذكور هو علامة جيدة تدل على أن المحكمة الدولية تولي الموضوع أهمية كبيرة.

وأضاف المصدر إنه في حالات أخرى تم خلالها إجراء تحقيق أولي، لم يتم إرسال محققين للدولة التي ينوون التحقيق بشأنها. ونقل عن مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أن الزيارات الميدانية هي جزء طبيعي وعادي من عملية التحقيق وأن موعد الزيارة لم يحدد بعد.

وكانت اللجنة الفلسطينية الخاصة بموضوع المحكمة الدولية الجنائية قد أقرت التاريخ المذكور لتقديم ملفي الاستيطان والعدوان على غزة للمحكمة الجنائية.