Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

قطر تتبوأ المركز الخامس عالميا في الأداء الاقتصادي بكتاب التنافسية العالمي


قطر تتبوأ المركز الخامس عالميا في الأداء الاقتصادي بكتاب التنافسية العالمي

| طباعة | خ+ | خ-

أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية الأربعاء أن قطر احتلت المركز الخامس عالميا في محور الأداء الاقتصادي بكتاب التنافسية العالمي هذا العام مع إحرازها مراتب متقدمة في محاور الكفاءة الحكومية وكفاءة قطاع الأعمال.

وأوضحت الوزارة في بيان أن دولة قطر حصلت على أرقام متقدمة في كتاب التنافسية العالمي الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية للعام 2018، حيث احتلت المرتبة الخامسة في محور الأداء الاقتصادي، والمرتبة العاشرة في محور الكفاءة الحكومية.

وأضاف البيان أن قطر احتلت كذلك المركز 13 في محور كفاءة قطاع الأعمال، فيما حافظت على المرتبة 38 في محور البنية التحتية، لتأتي إجمالا في المرتبة 14 من بين 63 دولة معظمها من الدول المتقدمة، ما يعكس الأداء القوي الذي تستمر الدولة في إحرازه على مختلف الصعد.

وأشار إلى أن الترتيب تأثر إيجابيا بعدد من العوامل، منها الأداء الاقتصادي القوي ممثلا في تدني معدل البطالة وارتفاع النسب المئوية العالية لكل من التكوين الرأسمالي الثابت من الناتج المحلي الإجمالي.

كما تأثر إيجابيا أيضا بالادخار المحلي من الناتج المحلي الإجمالي، والميزان التجاري من الناتج المحلي الإجمالي، والمستوى العالي من الإنتاجية الكلية.

واعتمد تقييم القدرة التنافسية في هذا التقرير على مجموعة من البيانات والمؤشرات الإحصائية الصادرة عن عدة جهات محلية وعالمية.

واعتمد كذلك على آراء مديري الشركات ورجال الأعمال الذين شملهم مسح ميداني استهدف أكثر من 200 شركة، وعرض رجال الأعمال من خلاله وجهات نظرهم بصراحة حول بيئة الأعمال وتنافسية الاقتصاد في الدولة.

وبحسب البيان، جاء الجزء الخاص بقطر في كتاب التنافسية العالمي لهذا العام ثمرة للتعاون بين المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا من جهة ووزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية من جهة أخرى، وهو التقرير العاشر الذي تشارك به قطر.