Thursday, July 18, 2019
اخر المستجدات

قواعد نظافة مولودك الشخصيَّة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

لكي تضمني نظافة ابنك الشخصية في المستقبل، لا بد أن تبدأي منذ الصغر، فهذا يشعره بأهمية ما تقومين به،التقت باستشاريَّة طب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة ريم الشيخ؛ لتقدِّم لك نصائح عديدة ستقومين أنتِ بتعليمه إياها.

البدء منذ الصغر
عليك تعويده على النظافة منذ الصغر؛ فالحفاظ على غرفة نومه نظيفة، وترتيب لعبه وأدواته وملابسه يعدُّ جزءاً من شخصيته.
تنظيف مكانه بنفسه
علمي طفلك أنَّ تنظيف وترتيب لعبه وملابسه ومكانه الذي يجلس فيه بشكل عام، يعدُّ من الأساسيات؛ ﻷنَّه من الممكن أن ينقلب الأمر إلى فوضى، يجب أن يعتاد على أن لكل شيء مكانه الخاص به؛ فالملابس لها خزانتها الخاصة، وألعابه الصغيرة في مكان خاص، كل هذا يساعدك فيما بعد على أن يكون منظماً.

الحفاظ على النظافة الشخصيَّة
يجب عليك أن تعوديه على النظافة الشخصيَّة الخاصة به، مثل الاستحمام وغسل الأسنان وغسل الوجه، وتعليمه أنَّ النظافة الخارجيَّة والداخليَّة لا تختلفان عن بعضهما؛ فالإنسان الذي يريد أن يحافظ على نظافته الخارجيَّة، لا بد أن يحافظ ويواظب على نظافته الداخليَّة أو الشخصيَّة، والعكس صحيح.
من باب تعويد الطفل من سن مبكرة وحتى يصل إلى عمر استخدام الفرشاة.

تنظيف اللثة
فمن عمر أربعة أشهر، تبدئين باستخدام القطن الناعم مبلولاً بقليل من الماء وامسحيه على لثة الطفل بعد الرضعة، التي ينام بعدها لفترة متواصلة، وهذه الطريقة تستخدم حتى يصبح عمر طفلك سنة كاملة، ثم يمكنك استعمال فرشاة أسنان ناعمة؛ خاصة مع معجون أسنان مخصص لعمر السنة.

تعويده على الملابس الداخليَّة النظيفة
مع ارتفاع درجة الحرارة، يحتاج المولود لتبديل ملابسه الداخليَّة لمرتين خلال اليوم؛ لذلك يجب توفير ملابس داخليَّة نظيفة له دائماً.