Saturday, May 25, 2019
اخر المستجدات

كلية دار الكلمة الجامعية تستضيف الفنان الهولندي يانفان ديركوي


| طباعة | خ+ | خ-

استضافت كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم، الفنان الهولندي يانفان ديركوي، وكان في إستقباله القس الدكتور متري الراهب رئيس كلية دار الكلمة الجامعية، الفنانة فاتن نسطاس فوزي متواسي رئيسة دائرة الفنون المرئية، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية منهم: الفنان جوني أنضوني، مهندس التصميم جورج خوري.

وقد قدم الفنان يانفان ديركوي محاضرة لطلبة دائرة الفنون المرئية والتي تحدث خلالها عن مسيرة حياته الدراسية والعملية وعن تجربته الخاصة في تقنيات الرسم وخبرته الطويلة في ذلك، وعرض عليهم عدداً من انتاجاته، كما وقام بعرض إحدى تقنيات الرسم التي يستخدم فيها طباشير طبيعية يعود أصلها الى عصر النهضة إذا يتجاوز عمرها أربعمئة عام.

كما وتضمن برنامج زيارة الفنان جولة لأبرز مرافق كلية دار الكلمة الجامعية منها: الاستوديوهات والمختبرات والورش الفنية، وخلال الزيارة تمت مناقشة إمكانيات التعاون المستقبلي، وسيقوم الفنان بتقديم مساق مكثف لبرنامجي درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة، وذلك ضمن الخطة الأكاديمية المعتمدة في دائرة الفنون المرئية.

وفي نهاية الزيارة شكر الفنان كلية دار الكلمة الجامعية على حسن الاستقبال، وعبرعن سعادته وفخره بوجود كلية جامعية في فلسطين تهتم بالفنون والثقافة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسة من البرامج التبادلية التي تستضيف العديد من الفنانين والخبراء العالميين والدوليين بين الكلية الجامعية وجامعات ومؤسسات من الخارج.

ومن الجدير بالذكر أن الفنان درس في أكاديمية الفنون في منيرفا بهولندا، اذ تميزت أعماله بطريقة الرسم الهولندية الكلاسيكية، ويستلهم أعماله الفنية في لوحاته الزيتية من الطبيعة الصامتة، الضوء، المساحة، اللون، بالإضافة الى تشريح الحيوانات.

وتعتبر كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة هي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.