الأربعاء 28 / سبتمبر / 2022

كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2022؟

كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2022؟
كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2022؟

كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد؟ هو أحد الأسئلة التي يبحث المسلمين قبيل عيد الفطر المبارك عن إجابته، فالمسلم دائم البحث عمّا يجهل من أمور دينه، ومنها ما يتعلق بأمور الصدقات والزكاة كزكاة الفطر، وسيبيّن لكم (الوطن اليوم) ما هي زكاة الفطر وما هو مقدارها للفرد الواحد بالكيلو وما هو مقدارها نقدًا.

زكاة الفطر

زكاة الفطر هي الزكاة التي تكون عد فطر الصائم من شهر رمضان المبارك، أي في عيد الفطر، كما تسمى بزكاة الرؤوس، والرِّقاب، والأبدان، وتسمّى كذلك بصدقة الفطر، وهذا اللفظ يطلق على الزكاة الواجبة على المسلم، وقد سميت بذلك في العديد من النصوص القرآنية وفي أحاديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وأمّا تسميتها بزكاة الفطر أيّ أنها الخلقة من الفطرة، ومعنى ذلك أنّها زكاة عن النفس وتطهير لها، وتنفية، وقد فرضها الله تعالى في السنة الثانية للهجرة، وهي السنة التي فرض فيها صيام شهر رمضان على المسلمين.

كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد ؟

تقدّر زكاة الفطر بثلاثة كيلو غرام للفرد الواحد، وتقدر بصاعٍ من الزبيب، ونصف صاع من القمح، ويُقدَّر الصاع بثمانية أرطال، أمّا الرطل فيقدَّر بثلاثة آلاف وثمانمائة غرام، وذلك قياساً على صاع عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، ويُقدَّر الصّاع بالغرام عند الحنفيّة بثلاثة آلاف وستّمئة وأربعين غرامًا، وعند الشافعيّة والحنابلة بألف وسبعمئة وثمانية وعشرين، وعند المالكيّة بألفٍ وسبعمئةٍ وعشرين، واثنين وثلاثين في المئة، والحكمة من هذه القيم كلّها هي أن تحقق حاجة الفقراء والمحتاجين ومن تحلّ عليهم زكاة الفطر قبل العيد، كما أنّ ذلك من التيسير والتسهيل على الناس بأن يؤدوا الزكاة مما يأكلون ومن أقواتهم، والله أعلم.

كم مقدار زكاة الفطر نقداً ؟

إن زكاة الفطر تقدّر نقدًا بحسب أسعار السلع في كل بلد، ومن زاد فله الأجر والثواب من الله تعالى، وهناك خلاف بين العلماء في حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، وذهبوا في ذلك إلى قولين، نذكرهما فيما يأتي:

القول الأول: وهو قول أصحاب المذهب المالكي والشافعي والحنبلي، وقالوا بأنه لا يجوز أن تؤدى الزكاة نقدًا، وذلك لأنّه لم يرد نص واضح في على جواز إخراجها نقدًا، وقالوا بأن صرف قيمة الزكاة نقدًا لا تكون إلّا في حال التراضي بين الطرفين.

القول الثاني: وهو قل أصحاب المذهب الحنفي حيث أجازوا ا أن تدفع زكاة الفطر نقدًا، من أجل التسهيل على الفقراء، فالنقود تؤمن حاجات الفقراء والتي قد يغفل عنها صاحب الزكاة.

كم مقدار زكاة الفطر من الأرز ؟

قال العلماء بأنّه يجوز أن يُخرج المسلم زكاة الفطر من الأرز، فالزكاة تصح بأيّ نوع من الأقوات التي يقتات بها أهل البلاد، والأرز يحقق حاجات الإنسان من القوت، ويقدّر مقدار زكاة الفطر من الأرز باثنين كيلوغرام ونصف الكيلو، والله أعلم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال كم كيلو مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد، كما تعرّفنا ما هي زكاة الفطر في الأصل ومتى فرضت على المسلمين، وعرضنا أيضًا مقدار زكاة الفطر نقدًا ومن الأرز.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن