كم مقدار زكاة الفطر 2022 في جميع الدول العربية والأجنبية؟

كم مقدار زكاة الفطر 2022 في جميع الدول العربية والأجنبية؟
كم مقدار زكاة الفطر 2022 في جميع الدول العربية والأجنبية؟

كم مقدار زكاة الفطر 2022 في جميع الدول العربية والأجنبية المحددة من قبل وزارة الأوقاف ولجان الفتوى والإفتاء في الدول العربية من جهة ومن المجالس الدينية في الدول الأجنبية سيلقي عليها الضوء (الوطن اليوم) بالإضافة إلى ذكر حكم زكاة الفطر في شهر رمضان ووقت زكاة الفطر اللازم فيه إخراج زكاة الفطر قبل موعد صلاة عيد الفطر في آخر يوم من أيام الشهر الفضيل 2022.

كم مقدار زكاة الفطر 2022 في الدول العربية ؟

حدد مقـدار زكاة الفـطر 2022 من قبل مجالس الشؤون الدينية ووزارة الأوقاف ودور الإفتاء في معظم بلدان الوطن العربي وفق الآتي:

• مقـدار زكاة الفطر 2022 في السعودية.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في الكويت.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في قطر.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في الإمارات.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في سلطنة عمان.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في البحرين.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في الأردن.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر

• مقدار زكاة الفطر 2022 في سوريا.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في فلسطين.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في اليمن.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في ليبيا.

• مقدار زكاة الفطر 2022 في العراق.

وسيتم ذكر مقـدار زكاة الفطر 2022 في كل من الدول سابقة الذكر بالتفصيل أدناه.

مقدار زكاة الفطر 2022 في السعودية

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية بمقدار صاع من قوت البلد، وهو ما يوفق زكاة الفطر 2022 بالكيلو 3 كليو غرامات من الأرز أو الزبيب أو التمر، كما أوضحت لجنة كبار العلماء في المملكة عن إتاحة الفرصة لإخراج زكاة الفطر في السعودية نقدً بقيمة 25 ريال سعودي عن الشخص الواحد عن طريق منصة تبرع المخصصة لدفع زكاة الفطر أون لاين في السعودية (مــن هــنــا) أو دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية عن طريق منصة زكاتي (مــن هــنــا).

مقدار زكاة الفطر 2022 في الكويت

أعلن بيت الزكاة الكويتي عن مـقدار زكاة الفـطر 2022 الكويت بمقدار 2.5 كلغ من الأرز أو من أنواع قوت البلاد، وهو ما يقارب قيمة 2 دينار كويتي تبعاً لأسعار الأرز المحلية في دولة الكويت، وخصص بيت الزكاة الكويتي عر منصته الرسمية تبويب إخراج زكاة الفطر 2022 وحساب زكاة الكويت أون لاين (مــن هــنــا).

شاهد | مساعدات بيت الزكاة الخدمة الاجتماعية

مقدار زكاة الفطر 2022 في قطر

تم تقدير زكاة الفطر في قطر 2022 بمقدار صاع من الأرز أو قوت البلد وهو ما يعادل قيمة زكاة الفطر بالكيلو حوالي 2.5 كيلو غرام من الأرز والتي تساوي زكاة الفطر نقداً بقيمة 16 ريال قطري في الوقت الحالي، ويتاح للمواطنين والمقيمين في دولة قطر إخراج زكاة الفطر إلكترونيا في قطر 2022 عن طريق الدخول إلى رابط دفع زكاة الفطر الحكومي (مــن هــنــا).

مقدار زكاة الفطر 2022 في الإمارات

قدر مجلس الإفتاء في الإمارات العربية المتحدة صندوق الزكاة قيمة ومقـدار زكاة الفـطر 2022 في قطر بمقدار صاع من قوت البلد وهو ما يساوي زكاة الفطر بالكيلو بقيمة 2.5 كيلو غرام من الأرز، وتم تحديد قيمة زكاة الفطر نقداً في قطر بقيمة 25 درهم مع مراعاة تغير أسعار الأرز في الأسواق الإماراتية، ويمكن للمواطنين والمقيمين في الإمارات إخراج زكة الفطر أون لاين من خلال الدخول مباشرةً إلى رابط سداد زكاة الفطر (مــن هــنــا).

مقدار زكاة الفطر 2022 في سلطنة عمان

حدد دار الإفتاء العماني ولجنة الزكاة المتخصصة بالزكاة قيمة زكاة الفطر 2022 بمقدار 1.5 دينار عماني وهو ما يعادل زكاة الفطر بالكيلو بمقدار صاع من الأرز ويساوي 3 كيلو غرام من الأرز، ويمكن للمواطنين العمانيين والمقيمين في السلطنة دفع زكاة الفطر أون لاين من خلال الدخول مباشرةً إلى رابط إخراج زكاة الفطر إلكترونيا في سلطنة عمان (مــن هــنــا).

مقدار زكاة الفطر 2022 في البحرين

قدر صندوق الزكاة البحرين مـقدار زكاة الفـطر 2022 بقيمة 1.5 دينار بحريني وهو ما يعادل قيمة زكاة الفطر بالكيلو والتي تساوي 3 كيلو غرام من الأرز أو أصناف قوت البلد، ويمكن للمواطنين في دولة البحرين أو المقيمين إخراج زكاة الفطر 2022 أون لاين من خلال الدخول مباشرة إلى الرابط (مــن هــنــا).

مقدار زكاة الفطر 2022 في الأردن

أفتى مجلس الإفتاء الأردني في جلسته المنعقدة لتحديد مقـدار زكاة الفـطر في أوائل الشهر الفضيل وحدد قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد في الأردن بقيمة 180 قرشاً أردنياً أو دينار و80 قرش وهي ما تعادل 2.5 كيلو غرام من القمح باعتباره القوت الشائع في الأردن لاعتماده على الخبز بالدرجة الأولى، وأتاحت المملكة الأردنية الهاشمية فرصة إخراج زكاة الفطر وزكاة البدن أون لاين للأفراد عن طريق خدمة أي فواتير (مــن هــنــا) أو من خلال رابط زكاة الفطر تكية أم علي مباشرةً (مــن هــنــا).

شاهد | هل تجوز الزكاة على الأقارب ؟

مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر

قدرت دار الإفتاء المصرية زكاة الفطر 2022 لكافة المواطنين والمقيمين في مصر بمقدار 15 جنيه مصري أو صاع من القمح وهو يساوي وزناً 2.04 كيلو غرام من القمح، وأتاحت دار الإفتاء المصرية وبوابة الأزهر إمكانية إخراج زكاة الفطر أون لاين مصر (مــن هــنــا).

مقدار زكاة الفطر 2022 في سوريا

حددت وزارة الأوقاف السورية التابعة للنظام السوري مقـدار زكاة الفـطر في سوريا بقيمة 10 آلاف ليرة سورية وكفارة اليمين بمقدار 120 ألف ليرة سورية ضمن شهر رمضان الكريم، بينما قدرت الزكاة في الأراضي خارج مناطق سيطرة النظام السوري في إدلب المتعاملة بالليرة التركية بقيمة 20 ليرات تركية تخرج للمساكين والفقراء قبل صلاة عيد الفطر.

زكاة الفطر 2022 في فلسطين

قدرت دار الإفتاء الفلسطينية زكـاة الفـطر في فلسطين 2022 بمقـدار 9 شيكل، وحددت دار الإفتاء فدية الصيام وجبتين مشبعتين من قوت أهل البلد على أن لا تقل عن قيمة مقـدار زكاة الفـطر، وتخرج زكاة الفـطر من أول يوم في شهر رمضان المبارك إلى ما قبل موعد صلاة العيد.

مقدار زكاة الفطر 2022 في اليمن

حددت دار الإفتاء اليمنية قيمة زكاة الفطر في اليمن 2022 بقيمة صاع من قوت البلد أي ما يعادل 3 كيلو غرام من الأرز أو التمر أو الزبيب وهو ما يساوي نقداً قيمة 500 ريال يمني عن الفرد الواحد.

مقدار زكاة الفطر 2022 في ليبيا

قدرت قيمة زكـاة الفـطر 2022 في ليبيا بوالي 8 دينار ليبي عن الشخص الواحد تدفع للفقراء والمساكين قبل موعد صلاة العيد في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، ويتاح لجميع المواطنين والمقيمين إخراج زكـاة الفـطر عن طريق الجمعيات الخيرية الليبية بمقـدار صاع من قوت البلد أو دفع زكاة الفـطر نقداً.

مقدار زكاة الفطر 2022 في العراق

حددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العراقية مقـدار زكاة الفطـر 2022 في العراق بقيمة 3000 دينار عن الفرد المسلم الواحد وتعتبر زكاة الفطر فرض من فروض الإسلام تدفع للفقراء والمساكين لإدخال الفرحة والسرور إلى قلوب المحتاجين في العيد.

مقدار زكاة الفطر 2022 في دول المغرب العربي

قدرت زكاة الفطر في دول المغرب العربي وفق الآتي:

• زكاة الفطر في تونس 2022 تساوي 1750 مليم أي ما يقارب دينار واحد وسبع مائة وخمسون مليما عن كل فرد في تونس.

• قيمة زكاة الفطر في الجزائر 2022 تساوي 12 دينار جزائري

• زكاة الفطر في المغرب 2022 تساوي 15 درهم مغربي.

• قيمة زكاة الفطر في السودان 2022 تساوي 60 جنيه سوداني.

شاهد | رابط تطبيق اخراج زكاة الفطر في السعودية 2022

مقدار زكاة الفطر 2022 في الدول الأجنبية

حددت المجالس الدينية في الدول الأجنبية قيمة زكاة الفطر 2022 لكافة المقيمين من المسلمين بكل من الآتي:

• قيمة زكاة الفطر 2022 في تركيا تساوي 40 ليرة تركية حددت من قبل رئيس الشؤون الدينية التركية.

• مـقدار زكاة الفطر 2022 في ألمانيا تساوي 11 يورو قدرت من قبل اللجنة القانونية التابعة لمجلس العلماء والأئمة المسلمين في ألمانيا.

• قيمة زكاة الفطر 2022 في فرنسا تساوي 8 يورو حددت من قبل المجلس الفرنسي للدين الإسلامي ي فرنسا.

• مقـدار زكاة الفطر 2022 في روسيا بقيمة 100 روبل للفقراء وبقيمة 500 روبل للأغنياء وبمقدار 300 روبل للأشخاص ذوي الدخل المحدود تبعاً لما جاء عن المديرية الروحية لمسلمي الاتحاد الروسي.

الحكمة من تشريع زكاة الفطر

شرعت زكاة الفطر من الله عز وجل في شهر رمضان المبارك للأسباب الآتية:

• تطهير المسلم من اللغو والرفث الذي جرى على نفسه طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

• إدخال الفرح والسرور إلى نفوس الفراء والمساكين في العيد.

• سد حاجات الفقراء من الطعام والشراب في أيام عيد الفطر السعيد.

وقت زكاة الفطر

أجازت المذاهب الإسلامية دفع زكاة الفطر ابتداءً من أول يوم من شهر رمضان المبارك وطيلة أيام الشهر الفضيل حتى موعد صلاة العيد أو قبل صلاة العيد بيوم أو اثنين، وتعتبر زكاة الفطر صدقة جارية من الصدقات في حال التأخر في إخراجها إلى وقت ما بعد صلاة العيد ومن الأفضل إخراجها قبل صلاة العيد شرعاً.

وختاماً نكون قد شرحنا كم مقدار زكاة الفطر 2022 في جميع الدول العربية والأجنبية وفي دول المغرب العربي وكل من سوريا والسعودية والأردن والكويت وليبيا واليمن بالإضافة إلى تركيا والعراق وفرنسا وألمانيا وروسيا وغيرها من الدول.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن