Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

كيري يهاتف عباس ويدعو الاسرائيليين والفلسطينيين للقيام بتسويات


| طباعة | خ+ | خ-

حث وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس القادة الفلسطينيين والاسرائيليين على القيام بتسويات، وذلك بعد بضع ساعات من إعلان اسرائيل تعليق مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الاميركي أمام الصحافيين: “لا تزال هناك إمكانية للتقدم، لكن يتعين على القادة ان يقوموا بتسويات من أجل ذلك… اذا لم يرغبوا في القيام بالتسويات الضرورية، فسيصبح ذلك صعبا جدا”.

وقررت اسرائيل الخميس تعليق المفاوضات مع الفلسطينيين بعد اعلان السلطة الفلسطينية التصالح مع حماس ما زاد من اغراق عملية السلام المتعثرة التي ترعاها واشنطن في الازمة.

وقال كيري اثناء لقائه نظيره النروجي بورغ بريندي “لن نتخلى ابدا عن آمالنا وتعهدنا بمحاولة التوصل الى السلام. ونعتقد انه السبيل الوحيد لكن في الوقت الراهن الوضع بلغ حقيقة مستوى بالغ الصعوبة وعلى القادة انفسهم اتخاذ قرارات”.

واضاف “الامر بين ايديهم”.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفير بساكي من جهتها خلال لقاء اعلامي ان “القيام بالخيارات الضرورية للتقدم على درب السلام كان دائما من شأن اطراف” النزاع.

لكنها رفضت القول ان المفاوضات انتهت، ملاحظة انه “سبق ان حدثت لحظات تقدم وتراجع” وان “العملية يجب ان تستمر”.

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، خلال اتصال هاتفي ، شعوره بـ”خيبة الأمل” إزاء إعلان المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وقال كيري للرئيس عباس، إن أي حكومة يتعين أن تتمسك بالمبادئ التي تشمل”الالتزام بعدم العنف والاعتراف بدولة إسرائيل والقبول بالاتفاقيات والالتزامات السابقة بين الأطراف” حسبما قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي.

وأضافت المتحدثة الاميركية، وفقا لما نقلته وكالة الانباء الالمانية “د ب ا”،  ان الإعلان الصادر أمس الاربعاء عن النية في تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل أيام من انتهاء الموعد النهائي لمحادثات السلام في 29 نيسان/ أبريل الجاري ” أمر غير مشجع لعملية السلام”.