Saturday, August 17, 2019
اخر المستجدات

كيف أحافظ على مالي؟


| طباعة | خ+ | خ-

المال من زينة الحياة الدنيا وواحد من أهم متاعها ومحبب لنفس البشر، وقد خلقهم الله يحبون المال والاستزادة منه، والمال هو الوسيلة لتلبية رغبات ومطالب الإنسان، ووسيلة لتحقيق الرغد الاقتصادي في المجتمع، والحفاظ على المال وادخاره مشكلة كبيرة للإنسان، لأنه مسئولاُ عن الإنفاق أمام الله عز وجل، والإسراف الشديد من الأشياء التي يحاسب عليها يوم القيامة.

وسعي الإنسان للحفاظ على ماله شيء تحفه المصاعب والعقبات، لأن الإنسان قد يضطر لصرف ماله على أشياء وحوادث قدرية من المرض وغيره.

وسنخبرك هنا كيف تحافظ على مالك.

نصائح للحفاظ على المال

– ضع برنامجاً لنفقاتك ومصاريفك يتضمن الأولويات والأمور الثانوية والترفيهية، فكل إنسان له أولويات مثل المأكل والمشرب والمسكن، وهناك أمور ثانوية تأتي في الدرجة الثانية، وبالتالي عندما يرتب الإنسان أولوياته يستطيع أن يدرك كيفية التعامل معها، ويحافظ على ماله ويتمكن من تقليل نفقاته ويستطيع أن يدخر القليل من المال للمستقبل.

– وضع المال في مكان أمن بعيد عن اليد، لإن الإنسان سيعمد إلى إنفاق المال طالما قريباً منه يستطيع أني يبلغه بسهولة، ويمكن ادخار المال في البنوك على شكل ودائع أو حسابات جارية، أو يمكن وضع المال على شكل أسهم في شركات معنية وذلك لزيادة المال والحفاظ عليه.

– الاهتمام بزرع ثقافة التدبير والادخار في الأطفال منذ الصغر وتربية الأطفال على أن المال نعمة من الله تعالى ويجب الحفاظ عليها واستخدامها فيما ينفع فقط، ما يعلمهم تحمل المسئولية والشعور بقيمة المال وما يتم بذله للحصول عليه.