Monday, June 1, 2020
اخر المستجدات

كيف اذاكر بتركيز وبدون ملل ونسيان


| طباعة | خ+ | خ-

كيف اذاكر بتركيز وبدون ملل ونسيان، يواجهه الكثير من الأشخاص مشكلات في التركيز عند المذاكرة والدراسة وتصيبهم حالة من الملل، وبالتالي يسعون دائمًا لإيجاد حل لتلك المشكلات التي تنعكس على مدة المذاكرة وتجعلهم لا يحصلون كمية كافية للتفوق والنجاح، كما أن تلك المشاكل تجعله يواجه مشكله في الحفظ والانتباه للدروس، لذلك سوف نتناول في ذلك المقال العديد من الحلول الفعالة لمواجهة وحل مشاكل الملل وفقدان التركيز عند المذاكرة.

نصائح للمذاكرة بتركيز وبدون ملل

طرح الأسئلة

يجب على الشخص طرح أسئلة على نفسه قبل البدء بالمذاكرة والقراءة، حيث أن ذلك باستطاعته تجهيزه إلى استيعاب واستقبال عدد كبير من المعلومات.

وأيضًا يجعله يركز على المواضيع المهمة ومعرفة المغزى منها، فان ذلك يجعل الشخص يوجه تركيزه على النتيجة، بدلًا من القراءة التي تصيب الشخص بالملل وفقدان التركيز والتشتت.

الحركة والإشارات من المعروف إن الحركة تجذب العيون والتركيز، لذا يجب عند المذاكرة استخدام اليد والأصابع أو القلم لجذب العين إلى الصفحات والسطور المراد حفظها ومذاكرتها.

وأيضًا وضع علامات ودلالات عليها، كل ذلك من شأنه توجيه تركيز الشخص إلى المذاكرة وتحصيله لكميه كبيرة من المعلومات بدون تشتت وملل.

وأيضًا يمكن للشخص أثناء دراسته الكتابة بأقلام ملونة أو وضع ملصقات ملونة على الصفحات، فإن ذلك جدير بإثارة انتباهه وجعله يشعر بالمتعة عند الدراسة.

وأيضًا يساعد ذلك في تثبيت المعلومات في العقل واسترجاعها بشكل أسرع. إقناع الذات بأن الدراسة ممتعة يجب على الشخص إقناع نفسه بأن الدراسة ممتعة وإدراكه بأن الدراسة سوف تفيده أكثر من أي شيء آخر، فإن أجاب الشخص على المذاكرة والدراسة يجعله يشعر بالملل بشكل سريع ويفقد القدرة على التركيز.

فيجب أن تكون الدراسة نابعة من داخل الشخص نفسه، ويجب أن يأخذ الشخص قسطًا من الراحة بين أوقات الدراسة.

ويجب أن يستمر بإقناع نفسه بأن الدراسة ما هي إلا طريقة شيقة لتمضية الوقت مثل أي نشاط آخر يقوم به.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليه اختيار مكان مناسب للدراسة، فمثلًا لا يجب أن يذاكر وهو جالس على السرير أو بجواره سرير، فان ذلك سيشعره بالكسل والتعب وفقدان التركيز، بل يجب عليه الجلوس في وضعية مريحة ومكان ذات إنارة جيدة.

وضع التحديات فإذا وجدت نفسك قد مللت من قراءة المعلومات أو الصفحات مرارًا وتكرارًا وإصابتك حالة من الملل ويجب أن تستمر في الدراسة، يجب أن تضع نفسك في تحديات صعبة، مثل: تحدى نفسك أن بإمكانك كتابة مقال من صفحتين، أو حل مسألة رياضية صعبة في وقت أقل من الوقت المتوقع حلها فيه وهكذا.

ويجب أن تكون التحديات صعبة حتى تحفز العقل على تخطيها وزيادة التركيز، مما يجعل الشعور بالملل بالاختفاء تمامًا تحصيل قدر هائل من المعلومات في وقت قصير.

المكافآت بعد الانجاز بعد إتمام الدراسة والمذاكرة بشكل ناجح والوصول إلى الهدف التي قد وضعته لنفسك، يجب عليك مكافأة نفسك بشيء تحبه أو ترغب القيام به.

كما كان يفعل معك معلم المدرسة في صغرك، حتى لو كان النجاح الذي توصلت إليه لا يشاهده أو يعلم به غيرك، فإن إعطاء مكافأة لنفسك بعد التعب، سيجعل الشعور بالملل عند المذاكرة يتلاشى، لأنك سيكون لديك هدف للدراسة فيما بعد.

أساليب المذاكرة الفعالة سوف نعرض عليكم مجموعة من الأساليب التي تجعل المذاكرة فعالة بدون تشتت وملل: اختيار الوقت المناسب للدراسة، ويكون ذلك عندما يكون عقلك وجسدك بكامل نشاطهم واستعدادهم.

تحضير وتجهيز مكان الدراسة، ويجب أن يكون مكان جيد التهوية وجيد الإنارة، بعيد عن الضوضاء والإزعاج، ويجب تنسيق ووضع المادة التي سوف تذاكرها فقط أمامك وتنظم الكتب الخاصة بها. لا يجب أن تذاكر وأنت تشعر بالجوع، أو بعد الانتهاء من الأكل مباشرة.

الجلوس في وضعية صحيحة، وعدم الجلوس في وضعية استلقاء ونوم.

وضع جدول للمذاكرة من بداية السنة، حتى لا تتراكم الدروس ويحدث حالة من الضغط وانعدام الوقت.

عند البدء بالمذاكرة يجب أولًا أخذ فكرة عن مجمل الدرس وذلك بقراءة العناوين الرئيسية وفهمها، ثم الدخول إلى التفاصيل.

لا يجب مذاكرة مادتين متشابهتين في نفس الوقت أو بعد بعض مباشرة حتى لا تتداخل معلومات المادتين.

يجب أخذ راحة أثناء المذاكرة من وقت لآخر وبين كل نصف ساعة يجب اخذ 10 دقائق راحة والخروج من مكان المذاكرة. المذاكرة بدون ملل من أهم الأسباب التي تجعل الطلاب يكرهون الدراسة وعدم تحقيق النتائج المرجوة منهم، هو إصابته بالملل عند الدراسة، لذا سوف نعرض عليكم بعض الأساليب المتبعة لتفادي تلك المشكلة: الطلاب

للحفظ والفهم 10 طرق للمذاكرة الفعالة والناجحة محاولة تشغيل موسيقى هادئة والاستماع إليها عند المذاكرة.

وضع وقت للراحة خلال المذاكرة وعند الشعور بالتعب.

الخروج من مكان المذاكرة إلى مكان مفتوح واستنشاق الهواء النظيف، يعمل ذلك على استعادة النشاط.

يجب عدم التفكير في أمور أخرى وعدم تشتيت الانتباه بأفكار أخرى أثناء الدراسة.

استخدام الأقلام الملونة والملصقات لتحديد العناوين الهامة عند الدراسة.

غلق الموبايل ووضعه بمكان بعيد عن مكان الدراسة.

كيفية المذاكرة بدون نسيان أخذ الملاحظات أثناء الدراسة يجب أخذ الملاحظات المهمة وتدوينها بصورة مستمرة، وأيضًا التركيز عل العناوين المهمة والكلمات المفتاحية للدرس، حيث أن كل ذلك من شأنه أن يساعد على الحفظ السليم وتذكر المعلومات بشكل سريع.

التحدث عما يتم دراسته التحدث ومناقشة ما تم دراسته مع الآخرين، يزيد من تذكر المعلومات وثباتها في الذاكرة طويلة المدى.

حيث أن الدراسات أثبتت أن التحدث مع الآخرين في أمر ما يجعل من السهل حفظه وتذكره بسهوله، مثل المعلمين فأنهم يتحدثون مع الطلاب دائمًا عن الدروس لذلك يسهل عليهم تذكر المعلومات.

الدراسة بصوت عالي أثبتت الدراسات أنه عند الدراسة بصوت مسموع يصعب نسيان المعلومات، حيث أن قراءة المعلومات والاستماع إليها في نفس الوقت يجعل نسيانها صعب بالمقارنة بالمعلومات التي يتم قراءتها بصورة صامتة، لذا ينصح دائمًا بالقراءة بصوت عالي والمذاكرة بصوت عالي وذلك لسهوله الحفظ والتركيز ومنع النسيان.

ممارسة التمارين الرياضية أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة وخاصة الرياضات الهوائية، يعمل على تنشيط الذاكرة وتحسين القدرة العقلية للفرد.

مما يؤدى إلى تحسين القدرة على الحفظ والتركيز وعدم التشتت، فمارسه الرياضة يحسن ويزيد من تدفق الدم في الجسم وينمي الجهاز المناعي ويطوره.

مما يؤدي إلى تجديد الطاقة العقلية للدراسة وسهولة الحفظ والتذكر.

أخذ قسط كافي من النوم اخذ القسط الكافي من النوم سواء النوم ليلًا أو أخذ قيلولة في منتصف اليوم، كفيل بالمساعدة على تحسين الذاكرة.

حيث انه يساعد على نقل المعلومات التي تمت دراستها في الدماغ إلى القشرة المخية الحديثة، وهي جزء من الدماغ المسؤول عن حفظ المعلومات لفترات طويلة وبصورة دائمة.

وبالتالي لا يحدث تتداخل بينها وبين معلومات أخرى، لذا فإن نقص النوم والراحة يؤثر بصورة كبيرة على الاستيعاب وتحصيل المعلومات وتذكرها.

نصائح أخرى لتقوية الذاكرة شرب القهوة قبل الدراسة، يعمل على تحفيز الانتباه. عند الشعور بالتوتر والملل يجب ممارسة التأمل والهدوء والاستماع إلى موسيقى هادئة أو قراءة القرآن.

تناول العلكة، يعمل على الاسترخاء وتذكر المعلومات.