Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

كيف تبدأ مشروع بدون رأس مال


| طباعة | خ+ | خ-

الحاجة إلى العمل الخاص تتزايد في المجتمعات العربية وذلك نتيجة للحالة الاقتصادية غير المستقرة في العالم أجمع، حيث أغلب الدول العربية والشرق الأوسط يعاني من معدلات بطالة عالية مع استيلاء الاستثمارات الأجنبية والشركات الكبرى على أغلب الأعمال الصناعية والتجارية وقلة فرص العمل في تلك المؤسسات.

وكذلك ترتفع الحاجة على النقود بسبب ارتفاع الأسعار المتنامي وندرة المنتجات الضرورية وزيادة الطلب على الرفاهيات التي يشعر المواطن العادي إنه مجبراُ على شرائها ليستطيع مواكبة العصر الذي يعيشه.

كيف تبدأ مشروع بدون رأس مال؟

– ولكي تبدأ مشروع في تلك الحالة الاقتصادي المتعثرة في العالم كله، يجب أن يكون ذو فكرة مميزة مضمونة النجاح، لأن للأسف في الوقت الحالي فرص فشل المشروع أكبر من نجاحه، وكذلك يجب التركيز في نقطة التسويق قبل بدء المشروع وعرض المنتج وشكل المنتج النهائي.

– لذلك قبل بدء المشروع يجب التركيز على الدراسات لحالة السوق والأسعار وحركة المنتجات وسرعة دوران رأس المال في المجال الذي سيتم فيه الاستثمار، وبعد ذلك يتم اجراء أبحاث تسويقية ودراسة جدوى اقتصادية للمشروع، وتجهيز ملف كامل بهذه الأبحاث ونتائجها وعرضها على الجهات التي يمكن أن تساهم في رأس المال، سواء كانت حكومية أو خاصة.

– وعند التقديم يجب أن تركز على أكثر من جهة وذلك لتوفير الوقت وتعرف مسبقاُ على الأوراق المطلوبة والتي تختلف من بلد لأخر.

– ويمكنك أن تستعين بخبرات أصدقائك أو معارفك في المشاريع التجارية، فذلك سيقوي من موقفك أمام جهة التمويل.

– والخطوة التالية من جهة التمويل ستكون بترتيب اتصال بينك وبين أحد المندوبين بها لدراسة المشروع دراسة ميدانية وذلك بعد الحصول على دراسة مبدئية للمشروع.

– وضع في اعتبارك أن جهة التمويل ستمدك بمبلغ مالي أصغر من المطلوب خصيصاً لو كان ذلك التعامل الأول لك معها، ويجب أن تلتزم بسداد هذا المبلغ في المواعيد المحددة حتى تستطيع الحصول على تمويل أكبر في المستقبل.