Saturday, July 20, 2019
اخر المستجدات

كيف تتفادين زيادة وزنك في الصيف؟


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم \وكالات

كما أن فصل الصيف قد يشهد اكتسابك للوزن بالرغم من وجود الكثير من النشاطات المتنوعة التي يمكنك ممارستها في فصل الصيف. ويجب أن تضعي في اعتبارك أيضا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي لاكتسابك للوزن، مع الوضع في الاعتبار أن تلك العوامل قد لا تؤدي لزيادة وزن فتاة أخرى، ومن ضمن تلك العوامل العامل الوراثي في العائلة، والذي قد يكون متمثلا أيضا في بعض الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن.

ولكن عليك ألا تشعري بالخوف والقلق والتوتر، وعليك أن تعلمي أنه يمكنك أن تقومي بالسيطرة على الوضع من ناحية الوصول لوزنك المثالي ومقاومة زيادة وزنك في فصل الصيف والاهتمام بصحتك بصفة عامة.

نصائح وارشادات:

– في البداية وقبل أي شيء يجب أن تعلمي أنه لا يوجد سبب واحد فقط وراء زيادة وزنك عن الرقم المثالي لك، فليس هناك سبب واحد وراء السمنة أو زيادة الوزن، فالأمر يكون بسبب عدة عوامل مجتمعة مع بعضها البعض، مثل الجينات الوراثية والبيئة والعائلة والعادات الغذائية السلبية. وقد أثبتت بعض الأبحاث والدراسات أن جيناتك بنسبة كبيرة قد يكون لها علاقة بمدى سرعة شعورك بالشبع أو الامتلاء وكيفية تفاعل الطعام داخل جسمك وحجم الخلايا الدهنية في الجسم، وهو الأمر الذي بدوره قد يفسر مدى سهولة اكتسابك للوزن بالمقارنة مع بقية زميلاتك ذوات الجسم النحيل أو المتناسق. وبالطبع فإن خسارة الوزن الزائد أمر قد يكون صعبا بعض الشيء، ولكنه في النهاية ليس أمرا مستحيلا، مع الوضع في الاعتبار أن خسارة الوزن والثبات على وزن صحي هو التـزام مدى الحياة وجزء من روتينك اليومى. وبالطبع فإن الأمر سيتطلب منك التزاما ومجهودا ومثابرة، مع الوضع في الاعتبار أنك في النهاية ستحصلين على النتائج التي ستجعلك تشعرين بالرضا.

 

– يجب أن تعلمي كفتاة في مرحلة المراهقة أننا نأكل للمتعة، وأن الطعام يحفز مراكز المتعة في المخ، ولذلك فإن الأمر أحيانا قد يخرج عن نطاق السيطرة مما يجعلك تؤنبين نفسك في النهاية، ولكي تخسري الوزن الزائد أو تقاومي اكتسابك للوزن فلن يكون عليك التخلي عن تلك المتعة، ولكنك قد تحتاجين لتعلم كيفية تغيير بعض الأطعمة التي اعتدت على تناولها وأيضا تغيير طريقة تناولك للطعام. ومن أهم الأمور التي يجب عليك أن تقومي بها تناول كميات صغيرة من الأطعمة الصحية كل ساعتين أو كل ثلاث ساعات، وابتعدي تماما عن تفويت أي وجبة، وهو الأمر الذي سيؤدى لتقليل عدد المرات التي تشعرين فيها بالجوع، وبالتالي ستكونين أكثر قدرة على مقاومة الإغراءات.

 

– وهناك بعض العوامل العائلية التي قد تساهم في زيادة وزنك مثل تناول الطعام أمام التليفزيون، وتناول الكثير من الأطعمة غير الصحية خلال اليوم، وما بين الوجبات والاعتماد على الطعام للتعامل مع الحزن والعصبية والتوتر، بالإضافة لتناول كميات كبيرة من الطعام.

 

– يجب عليك أن تقومي بالبحث للحصول على أكبر كمية من المعلومات المتعلقة بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة.

 

– سيكون أمرا ضروريا وشديد الإيجابية بالنسبة لك أن تتحدثي مع عائلتك حول خطتك لخسارة الوزن أو لاتباع نظام غذائي صحي ليتمكنوا من تقديم الدعم لك، ولكي يساندوك.

 

– كوني مستعدة للتسجيل في دفتر صغير كل أنواع الطعام التي تتناولينها خلال اليوم والمدة التي تأخذينها خلال اليوم وتقومين بتخصيصها لممارسة الرياضة، ويمكنك حتى للتوثيق أن تقومي بالتقاط صور الأطعمة التي تتناولينها بكاميرا هاتفك الذكي.

 

– يجب دائما أن تفكري جيدا فيما ستتناولينه من طعام، وأن تتوقفي عن تناول الطعام وتفكيرك مشتت.

 

– أثناء تناول الطعام خذي الوقت الكافي وتذوقي وامضغي الطعام جيدا داخل فمك.