الثلاثاء 30 / نوفمبر / 2021

كيف تحافظ على بيئة عمل صحية في منزلك؟

كيف تحافظ على بيئة عمل صحية في منزلك؟
كيف تحافظ على بيئة عمل صحية في منزلك؟

أصبح العمل من المنزل أمراً أساسياً بحياتنا جميعاً، إذ يعتبر العمل أونلاين من المنزل واحداً من أكثر المتغيرات التي فرضتها جائحة (كورونا) منذ العام الماضي، لتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، والسيطرة على تفشي المرض.

ورغم الكثير من المميزات الخاصة بالعمل من المنزل، كتفادي الزحام، وعدم تضييع الوقت في الذهاب والمجيء إلى ومن العمل، والحصول على وقت راحة مميز من منزلك وأنت ترتدي ملابس مريحة، إلا أنه هناك بعض المؤرقات بالنسبة للبعض، قد تتعلق بصعوبة التركيز تحديداً عندما يكون البيت به أطفال، أو بعض المشاكل والآلام في الجسم، بسبب المكان غير المجهز، والذي لا يتناسب مع الجلوس لعدد ساعات طويلة أمام الحاسب، فضلاً عن المشاكل النفسية بسبب الشعور بالاختناق لقلة الخروج من البيت.

• كيف تحمين نظر طفلك مع التعلم عن بعد ؟

لهذا سنحاول مساعدتك اليوم، ببعض النصائح البسيطة لكي تحافظ على بيئة عمل صحية من المنزل، بحسب peacehealth، mibluesperspectives.

التمييز بين وقت العمل ووقت المنزل

يمكن أن يصبح خط التوازن بين العمل والحياة ضبابياً عندما تكون مساحة عملك في منزلك، فبصفتك عاملاً عن بُعد، يمكنك التواصل بسهولة أكبر مع الأصدقاء والأطفال والأزواج وأفراد العائلة الآخرين، وتباعاً قد يجد الموظفون العاملون من المنزل أنفسهم «في حالة عمل» طوال الوقت، على سبيل المثال يستجيبون لرسائل البريد الإلكتروني في وقت متأخر من الليل أو يكدحون كثيراً بعد يوم من العمل لمدة 8 ساعات.

• لو كنت تعمل على المكتب؟.. أعرف كيف تتجنب متاعب الظهر والكتف والعنق

لهذا قم بإنشاء حدود والتزم بها، فعند تسجيل الخروج من العمل، تكون الآن “خارج المكتب”، واجعل ساعات العمل واضحة للأصدقاء والعائلة كذلك، حيث يساعدك ذلك على منع حدوث أي انقطاعات غير ضرورية بالعمل وأنت تجلس بالمنزل.

لا تبق كسولاً

حاول الاستفادة من الوقت والمجهود الذي وفرته أثناء مكوثك في المنزل، لتكون أكثر اجتماعية ونشاطاً، إذ تعتبر تلك واحدة من أهم مميزات العمل من المنزل، لهذا حاول استغلالها بممارسة هواياتك المفضلة على سبيل المثال، أو العودة لرياضة كنت تحبها، أو مقابلة الأصدقاء، أو الجيران.

من الممكن أن تذهب بحاسوبك إلى المقهى كنوع من التغيير، كل هذا سيساعدك على الشعور بحال أفضل، وسيخفف بشكل نسبي من فترة المكوث الطويلة التي أصبحت تقضيها بالمنزل.

ارتدِ ملابس أنيقة

يقول الخبراء إن فكرة ارتداء ملابس أنيقة أثناء العمل، هو أمر مهم للصحة النفسية للموظفين العاملين عن بعد، فرغم أن ملابس النوم مريحة جداً، إلا أنها ستجعلنا نشعر طوال الوقت بالرغبة في النوم والابتعاد عن العمل، فضلاً عن أنه يجب أن يكون الموظف على استعداد دائم لاجتماعات الفيديو الأون لاين، وكأنه يجلس في المكتب بالضبط.

حدد فترات راحة لتحريك جسمك

العمل من المنزل ربما يجعلك أقل حركة، لهذا حاول وضع جدول ليومك، تضع فيه واجبات تقوم بها يومياً، مثل المشي كل يوم لمدة 15 دقيقة، عمل تمرينات التمدد قبل النوم، ومن الممكن وضع منبه بجانبك أثناء العمل ليذكرك كل نصف ساعة أو ساعة بأن تتحرك من مكانك، لتعيد النشاط لجسمك، وتتجنب أوجاع المفاصل والظهر والرقبة.

اصنع مساحتك الخاصة

من المهم جداً أن يكون لك مكان خاص للجلوس فيه أثناء العمل بالمنزل، وبالطبع لا يجب أن يكون فراشك، أو مكان يتواجد به الكثير من الأمور التي قد تشغلك عن العمل كغرفة التلفزيون والبلايستيشن، لأن خلق هذه المساحة سيساعدك على التركيز بشكل أفضل، وسيرتبط هذا المكان في ذهنك بأنه خاص بالعمل فقط، لهذا ننصحك بالابتعاد عن مناطق مثل غرف النوم.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook