Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

كيف تراقب إسرائيل غزة ؟


| طباعة | خ+ | خ-

بينما تسعى فصائل المقاومة الفلسطينية بكل ما أوتيت من إمكانيات لتطوير قوتها لصد أي عدوان إسرائيلي محتمل على شعبنا في قطاع غزة، لا تدخر دولة الاحتلال الاسرائيل جهدا من أجل التلصص ومراقبة القطاع المحاصر منذ 8 سنوات.

وتعتمد سلطات الاحتلال في مراقبة غزة على مجموعة من التقنيات وأحدث المعدات التكنولوجية الثابتة والمتحركة، ومن هذه التقنيات:

أبراج المراقبة

يقيم الاحتلال 15 برجاً للمراقبة قرب الحدود الفاصلة مع قطاع غزة العديد منها تأتي كجزء من مواقع عسكرية، بهدف حماية تلك المواقع من أي عملية قد تنفذها المقاومة الفلسطينية.

وينصب العدو الصهيوني عدد من الكاميرات عالية الدقة من نوع  mosp يمكنها مراقبة الحدود بقدرة حركة 180 درجة وقدرات تصويرية عالية الدقة يمكنها التقرب لمسافات طويلة ورصد الأهداف.

ويوجد على الأبراج كاميرات ليلية يمكنها رصد الأجسام التي تقترب من الحدود وتحديد طبيعتها، حيث تعتمد على منظومتين هما المنظومة الحرارية والمنظومة الفوق بنفسجية.

هذه الأجهزة مرتبطة بحواسيب تسجل ما تلتقطه الصور على مدار الساعة، فيما يتناوب عدد من الجنود على متابعة هذه الكاميرات والتدخل لإطلاق النار في حال استدعى الأمر.

منظومة رصد الصواريخ

يستخدم الاحتلال في رصد الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة عدد من المنظومات الرادارية والانذار المبكر أبرزها رادار “راز” ومنظومة الرصد “اليزرا” اللتان تغطيان كامل قطاع غزة.

وترصد هذه المنظومة كل شيء معدني ذو حرارة متحرك في الجو، وهي منظومة متطورة تحسب قدراتها بأجزاء من الثانية.

ويستخدم العدو رادار الكشف والتتبع EL/M-2084: وهو عبارة عن رادار متطور متعدد المهام (MMR) Multi Mission Radar من صناعة شركة إلتا الصهيونية، يسمى أيضاً رادار راز Raz Radar.

المناطيد

ويمّكن من خلالها مراقبة مناطق أوسع وتلتقط صوراً أكثر دقة من ارتفاعات كبيرة، حيث يستخدم في أعمال المراقبة المعقدة.

المراقبة الأرضية

يمتلك الاحتلال العديد من أنظمة المراقبة الأرضية التي تنتشر على طول الحدود مع قطاع غزة والتي منها ما هو ثابت ومنها ما هو متحرك على الجيبات العسكرية وهي كالتالي:

1- ماتان: نظام المراقبة المتحرك للأفراد، ويجمع هذا النظام بين المراقبة والرصد وهو نظام مراقبة محمول للأفراد، يمكن الجنود من مراقبة الحدود عبر منظار قوي، ويحتوي هذا النظام نظارات للرؤية الليلية، ونظام تسجيلGPS، وهو يعد من أخف الأنظمة.

2- راكون: وهو نظام المراقبة والاستخبارات المثبتة على السيارات العسكرية، وهو من إنتاج شركة رفائيل للصناعات العسكرية ولديه القدرة على التمييز بين البشر من مسافة حوالي 10 أميال، وفيه كاميرا لجمع المعلومات البصرية وتقارنها لتحديد التغيرات الميدانية، ويحتوي النظام على أجهزة استشعار أخرى ويتم تشغيله بواسطة فريق مكون من ثلاثة أشخاص.

3- منظومة TOPLITE: وهي منظومة أمنية للمراقبة تتميز باستقرارها الكبير وهي متعددة المهام حيث يوجد بها العديد من أجهزة الاستشعار البصرية والكهربائية، ولديها القدرة على المراقبة الليلية وتحديد الأهداف، ويمكن استخدامها للمراقبة البحرية والجوية والبرية.