Tuesday, July 16, 2019
اخر المستجدات

كيف تستخدمين اليقطين لتحصلي على الجمال والنضارة؟


كيف تستخدمين اليقطين لتحصلي على الجمال والنضارة؟

| طباعة | خ+ | خ-

عند بدء موسم اليقطين ندخله في كثير من الوجبات والحلويات لأنه من النباتات حلوة المذاق، وهو غني جدا بفيتامين A ووفرة من فيتامين C والبوتاسيوم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على مزيج من مضادات الأكسدة والمرطبات، مما يجعله منتجًا مثاليًا لتستخدميه في العناية بجمال شعرك وبشرتك، فهو غني بخصائص مقاومة للتجاعيد والأمراض، ورائحته مدهشة ويناسب جميع أنواع البشرة، لذلك نقدم لك بعض الوصفات الفعالة جدا لتستخدمي اليقطين في روتين جمالك.

لعمل ماسك للوجه

يحتوي اليقطين على إنزيمات ومضادات للأكسدة تشبه أحماض ألفا هيدروكسي، وهو مكون يقشر البشرة بطريقة طبيعية ويقلل ظهور التجاعيد، ويمنحك بشرة نضرة مضيئة، وبالرغم من وجود طرق كثيرة لعمل ماسك اليقطين، إلا أن الطريقة التالية من أفضل الطرق وهي:

– ضعي ملعقتين صغيرتين من اليقطين المهروس، ونصف ملعقة صغيرة من عسل النحل، ونصف ملعقة صغيرة من الحليب، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، ويمكن إلغاء القرفة لو كانت بشرتك تتحسس منها.

– امزجي المكونات معا وادهني الخليط على الوجه واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافيء.

– وللحصول على أقصى فائدة، يمكنك عمل هذا الماسك بعد الاستحمام حين تكون البشرة رطبة.

وبهذه الطريقة سوف تمنحك الخصائص المرطبة الموجودة في اليقطين ترطيبًا مثاليًا، وتساعد مضادات الأكسدة على انتعاشة البشرة وحمايتها.

وسيلة لتجميل شعرك

هل يسبب الهواء الجاف أو البارد جفاف شعرك وتشقق أطرافه؟ العلاج في استخدام بلسم اليقطين، وكل ما تحتاجين إليه هو بعض المكونات الموجودة في مطبخك ثم مزجها معا في الخلاط كالآتي:

– استخدمي كوبين من اليقطين المطهو المقطع أو المهروس، وملعقة كبيرة من الزبادي.

– امزجي المكونات في الخلاط أو محضر الطعام حتى تنتج خليطًا ناعمًا.

– ضعي خليط اليقطين والزبادي وأضيفي لهما ملعقة صغيرة من عسل النحل وزيت جوز الهند.

– أضيفي هذا الخليط على الشعر المبلل لمدة 15 دقيقة وغطيه بغطاء بلاستيكي، ثم اغسلي الشعر وجففيه كالعادة.

– يعمل فيتامين A الموجود في اليقطين على نمو الشعر وزيادة إنتاج الزهم؛ وهو الزيت الطبيعي المرطب للشعر.

استخدميه كمقشر للجسم

هل تشعرين بأن بشرتك أصبحت جافة وباهتة بسبب طقس الخريف؟

إذا كانت الإجابة بنعم، فتخلصي من خلايا البشرة الميتة وامنحي بشرتك نضارة وشبابًا باستخدام مقشر اليقطين؛ حيث يحتوي على فيتامين A المقاوم للتجاعيد، والخصائص المقشرة في إنزيم البابين في البابايا والترطيب في العسل لعمل مزيج مدهش لتقشير بشرتك وإليك الطريقة:

– أضيفي ملعقتين كبيرتين من اليقطين، وملعقة صغيرة من البابايا، وملعقة صغيرة من عسل النحل، وملعقة صغيرة من السكر.

– امزجي الخليط معا ثم ضعيه على المناطق التي ترغبين في تقشيرها من بشرتك ودلكيها لمدة دقائق قليلة.

– ثم اشطفي البشرة بالماء الباردة وستحصلين على بشرة جميلة.

جربي باديكير اليقطين

يسبب حشر أقدامك وأصابعك داخل الجوارب والأحذية الثقيلة المغلقة طوال الشتاء والخريف حرمانها من الانتعاش، لهذا تحتاجين إلى باديكير اليقطين لإنعاشها وتغذيتها، حيث تعمل العناصر المغذية الموجودة في اليقطين على الإسراع في تجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على القدمين، ولعمل هذا تحتاجين إلى نصف كوب من اليقطين المهروس، وبيضة، ونصف ملعقة صغيرة من العسل، وغطاء بلاستيك، وامزجي الخليط معا ثم ادهنيه على قدميك ولفيهما في غطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه.

تناول البذور

بذور اليقطين أو لب اليقطين غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والماغنسيوم والزنك، فلا يجب التخلص من هذه البذور أبدا، وبدلا من ذلك رشيها بزيت الزيتون وقليل من الملح وضعيها في الفرن لتحصلي على مذاق مقرمش وهي مفيدة جدا للبشرة.

وبتناول هذا اللب كل يوم تضمنين لبشرتك الحفاظ على الكولاجين وحماية خلايا البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وتقليل الالتهابات ويساعد على عدم ظهور حبوب وندوب البشرة.