السبت 27 / نوفمبر / 2021

كيف تمنعين فروة رأسك من الجفاف والحكة في الشتاء؟

كيف تمنعين فروة رأسك من الجفاف والحكة في الشتاء؟
كيف تمنعين فروة رأسك من الجفاف والحكة في الشتاء؟

يؤثر الطقس البارد سلبا على صحة الشعر، حيث يتسبب في جفاف الشعر وفروة الرأس بسبب انخفاض الرطوبة في الهواء، ما يؤدي إلى زيادة فقدان الماء من البشرة والشعر.

بدوره، يمكن أن يسبب الجفاف مزيدا من الحكة وظهور قشرة الرأس، وتتفاقم هذه الحالة بسبب قلة غسل الشعر بالشامبو، ما يؤدي إلى تراكم القشرة. ووفقا للخبراء، هناك بعض الممارسات التي تعمل على تجنب جفاف فروة الشعر والحكة في الشتاء، ومنها:

استخدام الزيوت

يمكن أن يساعد استخدام الزيوت، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، بشكل منتظم أيضاً في الحد من فقدان الماء عبر الجلد، إلا أن التزييت بشكل عام يؤدي إلى تفاقم حالة “التهاب الجلد الدهني”؛ لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون هذه الحالة تجنب استخدام الزيوت، ويمكن أن تساعد الزيوت الأساسية أيضا في تقليل الجفاف والحكة.

استخدام البلسم بعد الشامبو

يجب غسل الشعر بالشامبو مرتين في الأسبوع على الأقل، ويوفر الشامبو الذي يحتوي على كبريتات لوريث الصوديوم تنظيفا أفضل، لكنه يتسبب في المزيد من الجفاف، لذا إذا كنتِ تستخدمين هذا النوع، فمن الأفضل استخدام البلسم بعده، ويجب على الأشخاص الذين لديهم قشر كثيف أو فروة رأس زيتية استخدام هذه الأنواع من الشامبو، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون أي مشاكل في فروة الرأس، يمكن استخدام الشامبو الذي يحتوي على زيوت طبيعية، وعوامل مرطبة مثل البانثينول.

تجنب علاجات التجميل والحرارة

يجب تجنب الإفراط في استخدام علاجات التجميل والحرارة، مثل أجهزة فرد الشعر والمجففات. ومع ذلك، يجب عدم استخدام منتجات التصفيف الساخنة على فروة الرأس، كما أن أدوات التصفيف بالحرارة تزيل الرطوبة من الشعر، وتجعله جافاً وهشاً.

الابتعاد عن الإجهاد والتوتر

يؤثر الإجهاد في العديد من جوانب الصحة، ورغم أن التوتر لا يسبب الحكة في فروة الرأس، فإنه يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

تناول الماء

يعد تناول الكثير من الماء بانتظام هو العامل الأهم، وهو يعمل على زيادة البروبيوتيك أيضا، الذي يقوي جهاز المناعة؛ ما يساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفطرية، التي تسبب قشرة الرأس أو جفاف فروة الرأس.

لذا يجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، لتحسين صحة فروة الرأس ونمو الشعر.

وأخيرا، يعتمد علاج حكة فروة الرأس على تشخيص الحالة الأساسية أولا، ويمكن معالجة الحالات الخفيفة باستخدام الشامبو الذي يحتوي على الستيرويد، بينما يمكن السيطرة على قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني باستخدام الشامبو المضاد للفطريات مثل كيتوكونازول، بينما تحتاج الحالات الأكثر شدة إلى المتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية لمعالجتها.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook