Saturday, June 6, 2020
اخر المستجدات

كيف يتجنب المدخنون ومدمنو القهوة الصداع في رمضان؟


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم : يصاب البعض بالصداع خلال ساعات الصيام بشهر رمضان، وخاصة المدخنين، و المعتادين على تناول المشروبات المنبهة والغنية بمادة الكافيين، نتيجة عدم تناولها خلال فترة الصيام، مما يتسبب في فقدان القدرة على التركيز، وتشتت الانتباه.

وعليه، لابد من مراعاة تغيير بعض العادات المتعلقة بنمط الحياة اليومي، لتجنب الإصابة بتلك المشكلة خلال شهر رمضان، وبالتحديد خلال الثلاثة أيام الأولى، خاصة أن الصيام يساهم في تحسين الحالة الصحية العامة للجسم، وتنقيته من السموم والمركبات الضارة، وزيادة قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض التي تصيب الجسم.

“الوطن اليوم” يستعرض في السطور التالية، بعض النصائح والإرشادات التي يجب على المدخنين ومتناولي المشروبات المنبهة اتباعها قبل حلول رمضان، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

المدخنون

يتسبب التوقف عن التدخين طوال ساعات الصيام، في إصابة المدخن بالصداع الشديد، وفقدان القدرة على التركيز، والإصابة بالعصبية، والشعور بالإرهاق والتعب، نتيجة الانخفاض المفاجئ لنسبة النيكوتين في الدم.

نصائح للمدخنين

ويجب على المدخنين اتباع بعض النصائح لتفادي التعرض لتلك المشكلات المزعجة، وتتضمن:

1- تقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها خلال اليوم بشكل تدريجي.

2- تجنب التواجد في الأماكن المكتظة بالمدخنين.

3- ممارسة بعض الأنشطة التي من شأنها تقليل الرغبة في التدخين، كالتمارين الرياضية، والهوايات، ومن الممكن تناول الفواكه والخضراوات الطازجة أيضًا.

4- محاولة الإقلاع عن التدخين بمختلف أنواعه تمامًا، لتجنب أضراره الصحية المتعددة.

مدمني المشروبات المنبهة

عندما تدخل مادة الكافيين للجسم، تصل إلى الدماغ، وتتحكم في مستقبلات مادة الأدينوزين المسؤولة عن الشعور بالاسترخاء والراحة والنوم، مما يساعد على محاربة ذلك الشعور، وبالتالي الإحساس باليقظة والانتباه والتركيز.

لذا فإن ابتعاد أولئك الأشخاص عن تناول الكميات الي اعتادت أجسامهم عليها من المشروبات المنبهة، وخاصة القهوة، يتسبب في الشعور بالصداع وعدم التركيز والعصبية، نتيجة تراكم مادة الادينوزين في الدماغ.

نصائح وإرشادات

1- تقليل عدد الأكواب التي يتم تناولها من المشروبات المنبهة على مدار اليوم بشكل تدريجي.

2- تناول كوب من القهوة بعد وجبة السحور، لتجنب الإصابة بالصداع صباحًا، ولكن كونها من المشروبات المدرة للبول وتتسبب في الشعور بالعطش، يفضل الابتعاد عنها تماما.

3- الابتعاد عن الإفراط في تناول القهوة خلال ساعات الإفطار، لأنها تتسبب في الإصابة بالجفاف وزيادة الشعور بالعطش، باعتبارها من مدرات البول.