Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

كيف يمكن لصديقك أن يسرق حسابك على الفيس بوك ؟


| طباعة | خ+ | خ-

قد تنبهر من طرق الهكرز في سرقة حسابات الفيس بوك بشكل يومي، وهذا ليس بعذر يجعلك تسمح لهم بسرقة حسابك وتعريض نفسك لمشاكل أنت في غنى عنها، بسبب جهلك وقلة وعيك بطرقهم.

لذا أردنا أن نكون رسالة وعي لك للحيلولة دون أن تكون فريسةً سهلة لهذه الحيل، وسنستعرض سوياً أهم الطرق التي يسلكها الهكرز في سرقة الحسابات وهي كالتالي:

أولا: من خلال استغلال ميزة استرجاع الحساب بمساعدة الأصدقاء

يستغل بعض الهكرز غير الأخلاقي ميزة استرجاع الحساب بمساعدة 3 أصدقاء على حسابك، ففي حال نسيت كلمة السر يمكنك الفيس بوك من خلال هذه الميزة إرسال كود استرجاع الحساب إلى 3 أصدقاء، وبعد ذلك تتصل بهم من أجل إمدادك بالكود.

الهكرز يطلب منك قبول صداقة ثلاث أشخاص، عندما تقبل بصداقتهم يدخل الى حسابك ويعمل استرجاع لكلمة السر ويحدد الأشخاص الثلاثة التي قمت أنت بإضافتهم دون علمك ليقوم الفيس بوك بإرسال كود استرجاع الحساب للحسابات التي ضفتها ويخترق حسابك.

ثانيا: سرقة الحسابات عن طريق الايميل “”Hotmail.

كل حساب على الفيس بوك مرتبط بإيميل، ففي الآونة الأخيرة بعد توقف خدمة MSN لم يعد أحد على الأغلب يزور بريده الالكتروني، ففي حال مر عام على الحساب دون تسجيل الدخول سيتم حذف الايميل، ويكون متاح للآخرين بأن يقوموا بإنشاء ايميل بنفس العنوان.

من هنا يستغل الهكرز هذه الميزة ويبحث عن حسابات فيسبوك التي تستخدم ايميلات هوت ميل أضحت متاحة للتسجيل، فيقوم بتسجيل ايميل بنفس الإيميل الموجود في حسابك وفيسبوك يقوم بعمل إعادة تعين للباسورد وإرسال الباسورد إلى الإيميل الذي أصبح هو يمتلكه وليس صاحب الحساب.

ثالثا: عن طريق تحميل الإضافات الخبيثة داخل المتصفحات.

أثناء تصفحك للفيس بوك تشاهد عناوين رنانة وجذابة، مثل شاهد كاميرا صديقك، اخترق رسائل صديقك، غير شكل الفيس بوك، وغير ذلك من العناوين الجذابة المحملة بروابط ملغومة بمجرد الضغط عليها تقوم بتحميل إضافات خبيثة على المتصفح من خلالها يمكنه رصد وسرقة حساباتك أثناء فتحها.

رابعا: الهندسة الاجتماعية والصفحات المزورة.

الهكرز في أغلب الاختراقات لا يعتمد على الملفات الخبيثة في الاختراق بل يعتمد على جهل وسذاجة المستخدمين ويستخدم أسلوب الهندسة الاجتماعية كأن يقوم بإرسال صفحات مزورة وروابط شبيهة بالفيس بوك تطلب منك إدخال حسابك وكلمة السر وبمجرد أن تقوم بذلك يتم تخزين حسابك وكلمة السر في سيرفر الهكرز  وليس في حساب الفيس بوك، عنده تكون قد قدمت له حسابك على طبق من ذهب.

خامساً: عن طريق الإجابة على السؤال السري.

عند تسجيل حساب جديد في  فيسبوك والدخول على إعداداته قد تجد خاصية security question حيث تختار سؤال والإجابة عليه، ويمكنك ذلك من استرجاع حسابك فيسبوك بسهولة في حالة فقدان الباسورد.

لكن الهاكرز هنا يستغلون هذه الخاصية ويشرع في تكهن الإجابة من خلال معلومات يقوم بجمعها عن الضحية، سواء عبر الدردشة المباشرة او معلومات منشورة على صفحتك على الفيس بوك تظهر فيها كامل خصوصيتك.

سادسا: كسب الثقة .

هو نوع من أنواع هجمات الهندسة الاجتماعية ، وغالبا يكون ضحيتها الشباب أكثر من البنات ، حيث قد تضيفك فتاة تحمل صورة جميلة واسم أجمل، وتدخل معك في علاقة غرامية وبعد ذلك تستدرجك بكلام معسول لإمدادها بكلمة سر حسابك محاوله إقناعك انه لا يوجد فرق بينكما وأنت وبدون تردد ستمدها بالباسورد أو ستضيفها أدمن في صفحتك، وعندها ودع حسابك.

نصائح هامة:

1- لا تقبل أي صداقات جديدة على فيس بوك قبل أن تتأكد من شخصيتهم وتعرف من هم.

2- قم بتسجيل الدخول إلى ايميلك من فترة إلى أخري خوفا من توقيف أو إلغاء الحساب واستغلال الهكرز لنفس العنوان لسرقة حساباتك الأخرى.

3- إياك من العناوين الرنانة التي تحمل روابط مشبوهة عبر الفيس بوك.

4- احذر من الصفحات المزورة المشابهة لروابط الفيس بوك أو البريد الالكتروني.

5- احذر من فتاه الفيس بوك والكلام المعسول فهو الطريق إلى سرقة حسابك.