Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

لأرباب العمل.. هكذا تدعم موظفيك خلال شهر رمضان الكريم


لأرباب العمل.. هكذا تدعم موظفيك خلال شهر رمضان الكريم

| طباعة | خ+ | خ-

شهر رمضان شهر الخيرات والعبادات والصيام، ولكن في الوقت نفسه شهر الحرمان من الطعام وملذات الحياة والشعور الدائم بالإرهاق والتعب، وعدم القدرة على العمل بكفاءة عالية.

لذا ولكونك رب عمل، عليك أن تكون على دراية كاملة بكيفية التعامل مع موظفيك خلال هذا الشهر الفضيل، وهذا ما سنعرضه لكم فيما يلي في خطوات توضح كيفية دعم موظفيك خلال شهر رمضان.

المرونة في العمل والسلاسة

يجب أن تفكر فيما إذا كان من الممكن تطبيق ترتيبات العمل المرنة المؤقتة خلال شهر رمضان، قد ينطوي ذلك على المرونة بشأن ساعات العمل وأوقات الراحة والواجبات، على سبيل المثال، يمكنك السماح بتقسيم العمل بين الموظفين بحيث يتم تقليص ساعات تواجد الموظفين داخل المؤسسة، بالإضافة إلى محاولة تأجيل المشروعات أو المهام التي تحتاج إلى تركيز عالٍ ومدة طويلة إلى بعد الانتهاء من شهر رمضان الكريم.

الصلاة

يمكنك أيضًا التفكير فيما إذا كان من الممكن السماح بتوفير وقت للاستراحة للصلاة، بالإضافة إلى توفير مساحة لهم للصلاة.

الصحة والأمان

يمكن أن يكون للصوم تأثير على تركيز الموظفين وصحتهم ؛ لذا يجب أن تفكر فيما إذا كانت هناك أي مخاطر تتعلق بالصحة والسلامة يجب معالجتها لضمان سلامة جميع العاملين في مكان العمل، خاصة في حالة تعامل الموظف مع آلات ثقيلة وبمجهود بدني عالٍ.

أداء

يمكن أن يؤثر الصيام أيضًا على أداء الموظفين وإنتاجيتهم ومعنوياتهم.، لذا عليك أن تكون على دارية ووعي بإمكانية قلة الإنتاجية خلال شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى تقليل وتخفيف حدة المعاقبة والتأديب للموظف بسبب صيامه.

الأجواء الرمضانية

إن فكرة العمل بشكل روتيني ومستمر دون لمسات مبهجة قد تجعل الموظف كئيباً مملاً خاصة في مرحلة الصيام المتعبة للغاية؛ لذا من الرائع أن تقوم بتزيين مكان العمل ببعض الزينة الرمضانية من أجل خلق أجواء رمضانية مختلفة.

الجدولة

يمكنك محاولة جدولة الاجتماعات والتقييمات في الصباح، أو في بداية نوبتهم عندما يكون لديهم أكبر قدر من الطاقة.

طلبات الإجازة السنوية

قد تلاحظ حصولك على عدد كبير من طلبات الإجازة السنوية خلال هذا الوقت، بسبب شعور الموظفين بالإرهاق وعدم القدرة على العمل بكفاءة؛ لذلك احرص على محاولة تنسيق الإجازات مع الموظفين بحيث لا تضر بالعمل أو براحة موظفيك المرهقين، ومن المستحسن إخطار الموظفين بتوقع تكدس طلبات الإجازة وحجز إجازتهم في وقت مبكر.