الأربعاء 26 / يناير / 2022

لأول مرة.. الإمارات تتصدر دول المنطقة في حركة الطيران الخاص

لأول مرة.. الإمارات تتصدر دول المنطقة في حركة الطيران الخاص
لأول مرة.. الإمارات تتصدر دول المنطقة في حركة الطيران الخاص

حقق قطاع الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال، أداء استثنائياً خلال عام 2021، مسجلاً نسبة نمو وصلت إلى أكثر من 80%، مقارنة مع مستويات ما قبل جائحة (كورونا)، حيث تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة دول المنطقة في حركة الطيران الخاص لأول مرة، بحسب خبراء ومختصين في القطاع.

ومن المتوقع أن يواصل القطاع مساره التصاعدي خلال العام الجاري، بنفس مستويات العام الماضي، لا سيما في ظل تنامي حركة نزوح المسافرين من أصحاب الملاءة المالية المرتفعة من الدرجات الأولى في الطيران التجاري إلى طيران رجال الأعمال، مدفوعين بتقارب الأسعار لا سيما في حال كان السفر على شكل مجموعات.

التباعد الاجتماعي

المتحورات الجديدة تزيد الحاجة إلى ترسيخ التباعد الاجتماعي مرة أخرى عند السفر الجوي، ما يسهم في زيادة الطلب على الرحلات الجوية الخاصة، بالإضافة إلى عودة الزخم للأنشطة والفعاليات في الإمارات، ومواصلة الإنفاق على تطوير البنية التحتية، مشيرين إلى وجود العديد من الشركات العالمية التي تسعى للتواجد في السوق المحلي والاستفادة من زخم نمو القطاع.

ومن جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ميبا)، علي النقبي أن قطاع الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال حقق أداء استثنائي خلال العام الماضي، وسجل مستويات نمو راوحت بين 60% و 80% مقارنة مع مستويات 2019، مشيراً إلى أن الإمارات تصدرت دول المنطقة لأول مرة في حركة الطيران الخاص خلال العام الماضي وجاءت السعودية في المركز الثاني، مرجعاً هذا التحول إلى نشاط حركة المعارض والمؤتمرات والفعاليات الاقتصادية بالإضافة إلى معرض إكسبو الذي أحدث دفعة قوية في حركة السفر والسياحة، فضلاً عن سياسة الانفتاح التدريجي المدروس ونجاح الدولة في التعامل مع جائحة كورونا ساهم في تعزيز الثقة بالسوق المحلي.

• هذه أخطر نقطة لانتشار فيروس (كورونا) على الطائرة!

أداء متميز

وأضاف النقبي أن من الصعب توقع حركة الطيران خلال العام الجاري في ظل ظهور المتحورات الجديدة، لكن بداية عام 2022 تبشر بمواصلة الأداء المتميز المسجل خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن كوفيد-19 والمتحورات الجديدة ساهمت في تحول العديد من رجال الأعمال من أصحاب الملاءة الملية القوية من الطيران التجاري إلى الطيران الخاص بالإضافة إلى بعض مجموعات الأعمال والمجموعات السياحية، لا سيما أن الأسعار باتت متقاربة بين الدراجات الأولى على الطيران التجاري وطيران رجال الأعمال.

وقدر عدد الطائرات المسجلة في الإمارات بنحو 140 طائرة، بالإضافة إلى نحو 60 طائرة انتقلت من الأسواق الإقليمية التي أغلقت أجواءها للعمل من الإمارات بشكل مؤقت.

حركة نزوح

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «جيتيكس» للطيران الخاص، عادل مارديني إن قطاع الطيران الخاص، حقق أداء استثنائياً خلال 2021، حيث وصلت مستويات النمو إلى نحو 150% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة في 2019 في ظل وجود حركة نزوح كبيرة من الدرجات الأولى في الطيران التجاري إلى طيران رجال الأعمال. وتوقع مارديني أن يواصل القطاع أداءه الاستثنائي خلال العام الجاري على الرغم من ظهور المتحورات الجديدة، والتي لعبت دوراً كبيراً في زيادة الإقبال على الطيران الخاص، مشيراً إلى أن عدم توفر حركة طيران منتظمة على العديد من الوجهات ساهم في تحول الكثير من رجال الأعمال للسفر عبر الطيران الخاص.

• حقيقة صادمة حول شركات الطيران.. هذا ما تقدمه للمسافرين!

الطيران التجاري

وقدر مارديني حصة الإمارات من إجمالي حركة الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال في المنطقة بنحو 45%، لافتاً إلى وجود حركة انتقال من الطيران التجاري لا سيما من الدرجات الأولى إلى الطيران الخاص مشيراً إلى أن 70% من متعاملي الشركة الجدد قادمون من شركات طيران تجاري.

صحيفة (الرؤية)

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook