Saturday, December 7, 2019
اخر المستجدات

لافروف يدعو أبومازن ونتنياهو لعقد محادثات مباشرة في موسكو


لافروف يدعو أبومازن ونتنياهو لعقد محادثات مباشرة في موسكو

| طباعة | خ+ | خ-

طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى عقد محادثات مباشرة في العاصمة موسكو دون شروط مسبقة من أجل دفع عملية السلام.

جاءت أقوال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عقب لقائهما في الدوحة، المحطة الأولى للوزير الروسي في جولته بالمنطقة والتي تشمل السعودية والكويت والإمارات، بحسب قناة الجزيرة.

ودعا لافروف كافة الفصائل الفلسطينية إلى نبذ الخلافات بوصفه عنصرا مهما في الطريق إلى استعادة المباحثات المباشرة بين الجانبين.

وقال لافروف أن النقاشات التي أجريت قبل أيام أثناء زيارة نتنياهو إلى موسكو، ركزت على أن الحوار هو السبيل الوحيد للتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتأتي الدعوة الروسية في وقت أعلنت فيه القيادة الفلسطينية أن أميركا لم تعد مؤهلة للقيام بدور الوسيط النزيه في مفاوضات السلام لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك عقب اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقلها سفارتها إليها، واتخاذ سلسلة من الإجراءات العقابية بحق الشعب الفلسطيني.

وبشأن محادثاته في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية، قال لافروف إنه أجرى مباحثات غنية المضمون في الدوحة، مؤكدا اهتمام البلدين باستمرار الحوار المباشر بينهما على أساس الوثيقة المشتركة، وتوسيع العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة، وضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.