Tuesday, June 18, 2019
اخر المستجدات

لجنة ضريبة تربية وبلدية طولكرم تنجزان سلسلة مشاريع


| طباعة | خ+ | خ-

قال إياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم ـ رئيس لجنة ضريبة التربيه والتعليم ان الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي قد وافق على تمويل بناء مدرسة الشهيد صلاح خلف في الحي الشرقي على قطعة أرض متبرع بها من المحسن أحمد البياري، وسيتم قريبا طرح العطاء الخاص بذلك.

من جانب آخر سيتم طرح عطاء استكمال بناء الغرف الصفية الإضافية في مدرسة الهمشري الأساسية للبنات بتمويل مشترك ما بين لجنة ضريبة التربية والتعليم والمهندس محمود جميل أبو عقل، بالإضافة الى تبرع بقطعة أرض من المحسن غازي الحج قاسم لبناء مدرسة في الحي الجنوبي. هذا بالاضافه الى قيام بلدية طولكرم بشراء قطعة ارض بمحاذاة مدرسة عبدالمجيد تايه لزوم توسعة المدرسة.

وأضاف الجلاد ان لجنة ضريبة التربية والتعليم والتي تضم في عضويتها كل من رئيس البلدية ومديرة التربية والتعليم وعدد من أعضاء المجلس البلدي قامت بإنجاز سلسلة من المشاريع التطويرية للنهوض بمدارس مدينة طولكرم وضواحيها ودعم المسيرة التعليمية بإشراف قسم الهندسة التابع لها.

كما يجري العمل حاليا ببناء مدرسة الدكتور على نايفه في ضاحية شويكه بتمويل مشترك ما بين أهالي ضاحية شويكة وبلدية طولكرم، وسيتم قريبا الإنتهاء من بناء غرف صفية في مدرسة ذكور ارتاح الثانوية الذي تم انجازه على نفقة بلدية طولكرم.

وكانت الطواقم الهندسية في لجنة ضريبة التربية والتعليم في وقت سابق باعداد المخططات الهندسية اللازمه للمدرستين، ومع بداية العام الدراسي الحالي وحرصا على خدمة كافة مدارس طولكرم وضواحيها، قامت اللجنة بمعالجة العديد من المشاكل الطارئة في المدارس، ومنها، تنظيف خزانات مياه الشرب وإصلاح المشاكل الكهربائية والإنارة وتأهيل وإصلاح المشربيات.

ولم يتوقف عمل اللجنة مع عطلة نهاية العام الدراسي الماضي، حيث تم تأهيل عدد من المدارس من خلال القيام بأعمال دهان للمدراس ذات الإحتياج وصيانة الوحدات الصحية وتنظيف الحدائق وتقليم الأشجار ورش المبيدات وغير ذلك.

من جانب آخر قامت اللجنة بتقديم الدعم اللوجستي الكامل لوزارة التربية والتعليم من أجل إتمام مشروعي الإضافة لغرف صفية في مدرستي راسم كمال وخولة بنت الأزور للبنات، حيث سيتم طرح هذه المشاريع من قبل الوزارة قريبا.

وأشار الجلاد إلى قيام بلدية طولكرم بمنح التراخيص اللازمة لجميع المشاريع الجديدة في المدارس مجانا، بالإضافة إلى عمل اشتراكات المياه والكهرباء وتقويتها مجانا، بالإضافة إلى شبك الكثير من المدارس على خطوط الصرف الصحي مجانا.

من جانبه أوضح مصعب ابو صلاح مدير لجنة ضريبة التربية والتعليم ان قسم الهندسة التابع لدائرة ضريبة التربية والتعليم، يقوم بتجهيز المخططات وإعداد العطاءات واستدراجات العروض والمتابعة والإشراف الكامل وبالتعاون مع بلدية طولكرم ومديرية التربية والتعليم على جميع المشاريع المنفذه أو قيد التنفيذ والمشاريع المقترحة في المدارس، ويقوم القسم بتوثيق جميع مراحل المشاريع بتصويرها في جميع مراحلها قبل وأثناء وبعد التنفيذ.

كما ويعمل قسم الهندسة التابع للجنة أيضا على تقديم الدعم الفني والاستشاري للعديد من المدارس ولمديرية التربية والتعليم وذلك من خلال تجهيز مخططات للعديد من المدارس وتقديم تصاميم مقترحة لمشاريع في بعض المدارس . بالإضافة إلى تأمين حراس لبعض المدارس عن طريق تشغيل حراس مؤقتين لعدة أشهر وذلك بسبب كثرة السرقات والتخريب ، بالإضافة الى تعيين معلمين بدلاء بناء على طلب التربية والتعليم.

ويتبع قسم الهندسة عدة عمال متخصصين لصيانة المدارس حيث يقومون بأعمال الصيانة المتفرقة في المدارس، وتم توفير المعدات اللازمة لهم من معدات زراعية ومعدات بناء ومعدات صيانة الكهرباء، حيث يقوم هؤلاء العمال بمعالجة الأمور الطارئة اليومية في المدارس، حيث أصبح هؤلاء العمال بمثابة قسم الطوارئ للمدارس من أعمال بناء وقصارة ودهان وبلاط ورش المبيدات الحشرية ونقل أثاث وجميع أعمال الصيانة الأخرى.

جدير بالذكر، أن مجموع ما تم صرفه على المشاريع من ميزانية اللجنه في العام 2014 قد بلغ (1472947) شيكل، فيما بلغ في العام 2015 حتى تاريخ اعداد التقرير (850000) شيكل، حيث ان هذه القيمة موزعة على مدارس المدينة كلٌ حسب احتياجاتها هذا بالاضافه الى ما قامت البلدية بصرفه من مبالغ ومساهمات مالية.