الثلاثاء 07 / فبراير / 2023

لماذا تأخر إعادة إعمار غزة؟

غزة

الوطن اليوم|  قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن التعهدات التي تم التعهد بها ماليا في مؤتمر إعادة الاعمار، ولم يتم الالتزام بها، نظرا لعدم الثقة من قبل المجتمع الدولي، وذلك لعدم وجود حل دائم وتعثر المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الخارجية المصرية بالقاهرة اليوم الأحد، بمناسبة قدوم العام الميلادي الجديد، أن هناك رغبة مشتركة بين النرويج ومصر لتفعيل نتائج مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة، والذي عقد في القاهرة في أكتوبر الماضي.

وأشار الى أن التصعيد الذي حدث وعدم وجود الإرادة السياسية الحقيقة بين الطرفين لم يتم استكمال هذه المفاوضات فضلا عن وجود مؤثرات خارجية أدت الى تعطيلها.

وأكد ان هناك رغبة مشتركة بين النرويج ومصر لتفعيل نتائج مؤتمر اعادة الإعمار خلال الزيارة المرتقبة لوزير خارجية النرويج بورج برندة، لمصر في الثامن من يناير المقبل، وذلك لتقييم الموقف وبحث كيفية الوفاء بهذه التعهدات.

ولفت شكري الى ان هناك حاجة لوضع آلية تنفيذ مقررات مؤتمر اعمار غزة وإعادة وجود السلطة الفلسطينية الى غزة مرة اخرى، حيث ان المجتمع الدولي يرهن المساهمات في الاعمار باستعادة السلطة الفلسطينية، ولديه ثقة في حكومة الوفاق الفلسطينية وان يكون الاعمار من خلالها.

وأوضح شكري ان التركيز خلال المرحلة المقبلة سيكون على التحضير للمؤتمر الاقتصادي ثم القمة العربية التي تستضيفها مصر في مارس القادم ايضا.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن