الخميس 13 / مايو / 2021

لمكافحة تهريب المخدرات.. حظر سعودي على الفواكه والخضر اللبنانية اعتباراً من الأحد

لمكافحة تهريب المخدرات.. حظر سعودي على الفواكه والخضر اللبنانية اعتباراً من الأحد
لمكافحة تهريب المخدرات.. حظر سعودي على الفواكه والخضر اللبنانية اعتباراً من الأحد

تبلغت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية من السفارة السعودية، اليوم الجمعة، مضمون قرار سعودي يقضي بمنع دخول الخضر والفواكه إلى أراضي المملكة من لبنان قبل إعلانه، اعتبارا من صباح الأحد المقبل، ونقل وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه الموضوع إلى كبار المسؤولين.

قصة احتيال كبرى في تركيا.. فرار مؤسس Thodex للعملات المشفرة بملياري دولار

الوزارة أكدت، في بيان أوردته (الوكالة الوطنية للإعلام)، أن “تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضر من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وأن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان”.

ودعت “السلطات اللبنانية للعمل بأقصى الجهود لضبط كل عمليات التهريب، عبر تكثيف نشاط الأجهزة الأمنية والجمارك على المعابر الحدودية في ضوء القوانين اللبنانية التي تجرم الاتجار وتهريب وتعاطي المخدرات، لقمع هذه الآفة وتفشيها ولمنع الإضرار بالمواطنين الأبرياء وبالمزارعين والصناعيين وبالاقتصاد اللبناني”.

من جهتها، عممت السفارة السعودية في بيان نشرته وكالة (واس)، تضمن إعلانا لقرار المملكة “منع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها ابتداء من الساعة 9 صباحا من يوم الأحد 13/ 9/ 1442ه، إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها”.

وفي نص القرار، ورد أنه اتخذ “انطلاقا من التزامات المملكة العربية السعودية وفقا للأنظمة الداخلية وأحكام الاتفاقيات الدولية في شأن محاربة تهريب المخدرات بجميع أشكالها، وحيث لاحظت الجهات المعنية في المملكة تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية، أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة، سواء من خلال الإرساليات الواردة إلى أسواق المملكة أو بقصد العبور إلى الدول المجاورة للمملكة، وأبرز تلك الإرساليات التي يتم استخدامها للتهريب الخضروات والفواكه”.

كما اتخذ القرار “نظرا إلى عدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف تلك الممارسات تجاه المملكة، على الرغم من المحاولات العديدة لحث السلطات اللبنانية المعنية على ذلك، وحرصا على حماية مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها من كل ما يؤثر على سلامتهم وأمنهم”.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن