Tuesday, September 17, 2019
اخر المستجدات

ماتيس: لن ننسحب من سوريا وسنحصل على دعم دول المنطقة


ماتيس: لن ننسحب من سوريا وسنحصل على دعم دول المنطقة

جيمس ماتيس

| طباعة | خ+ | خ-

استبعد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، انسحاب قوات بلاده من سوريا في الوقت الراهن، وقال إن واشنطن تعتزم توسيع مكافحة تنظيم “الدولة” عبر استقدام مزيد من دعم المنطقة.

وجاءت تصريحات ماتيس خلال جلسة استماع أجرتها لجنة شؤون القوات المسلّحة في مجلس الشيوخ، الخميس، للوقوف على آخر تطورات السياسة الأمريكية بشأن سوريا.

وفيما يتعلّق بجدلية سحب القوات الأمريكية الموجودة حالياً شرقي سوريا قال ماتيس بوضوح: “لا ننسحب حالياً من سوريا. مكافحتنا لداعش متواصلة، وسنوسّعها بحشد المزيد من الدعم من المنطقة”.

لكن الوزير الأمريكي لم يوضّح طبيعة هذا الدعم الذي يتحدّث عنه، ولا الدول المعنيّة بتقديمه، وإن كانت تصريحات الرئيس دونالد ترامب ترجّح أن تكون السعودية هي المقصودة.

ولفت ماتيس أيضاً إلى وجود أكثر من 70 دولة في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق منذ عام 2015. وقال إن مكافحة التنظيم “ستتواصل حتى تطهير المنطقة بشكل تام”.

وأشار إلى أن العمليات ضد التنظيم ستزداد على الجانب العراقي من الحدود بين بغداد ودمشق. كما تطرّق ماتيس إلى دعم قدمته قوات فرنسية خاصة إلى الوحدات الأمريكية الموجودة في سوريا، خلال الأسبوعين الأخيرين.

وهذا الشهر، أبقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قوات بلاده في سوريا، بعد ضغوط تعرض لها من مجلس الأمن القومي الأمريكي، بعدما لوّح بسحبها.

ويمثل الوجود الأمريكي في سوريا واحدة من أهم الأوراق التي يبتز بها ترامب حليفه السعودي، الذي يبدي قلقاً بالغاً من تزايد النفوذ الإيراني بالمنطقة حال سحبت واشنطن هذه القوات.

والأسبوع الماضي، قال ترامب إن على السعودية أن تدفع مقابل استمرار قواته في سوريا، ثم عاد وطرح فكرة إنشاء تحالف عربي ليحل محل هذه القوات، وهو المقترح الذي لم يُعرف مصيره حتى الآن.