Saturday, July 20, 2019
اخر المستجدات

ماذا تأكلين خلال مراحل الحمل؟


| طباعة | خ+ | خ-

غزة/الوطن اليوم

«مبروك أنت حامل»! يفترض عندما تسمعين هذه الجملة، ستفكرين بما لا يمكنك أكله وشربه، فاستهلاك الأطعمة المناسبة خلال مراحل الحمل والولادة، وكأم جديدة يصنع كل الفرق لنمو طفلك وصحتك، وتعزيز مستويات الطاقة، إليك نصائح خبراء «ماذر آند بايبي»؛ لوضع خطة طعام صحي لك ولطفلك.

قبل ولادة الطفل .. كلي للتغذية
مرحلة الحمل الأولى
اعلمي أن الطفل في هذه المرحلة الأولى من الحمل يمر في نمو وتطور معين، يشمل الدماغ والأعضاء، ولكن مع الغثيان الصباحي لا تأكل الكثير من الأمهات الطعام اللازم، وفقاً لما تقوله خبيرة التغذية ميلاني براون، ففكرة تناول الجرجير أو قطعة سمك، قد تسبب جري كثير من النساء إلى الحمام؛ لذا فالأمر الأمثل هو تناول أكثر الأطعمة صحة مما تقدرين عليه، وإن كانت شطيرة جبن فاستبدلي بالخبز الأبيض خبز البذور، وإن عجزت عن تناول الخضار فأضيفيها إلى الشوربة.
وتقترح سايدي بيلي، خبيرة تغذية لمرحلة الحمل تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم لمحاربة ذلك؛ لأن الماغنسيوم يساعد على تنظيم هرمون التوتر (الكورتيزول). ويتواجد في السبانخ، وبذور السمسم، والأرز البني، والشوكولاتة الداكنة.

مرحلة الحمل الثانية
خلالها ستحتاجين إلى أطعمة غنية بحمض الفوليك، للمساعدة في البناء. ولأن كثافة دمك ستزداد مع بناء الهيكل العظمي للطفل، تحتاجين الكالسيوم أكثر بمقدار حصتين من الألبان يومياً.
كما أنك قد تعانين من الأنيميا، لذلك عليك تفقد مستويات الحديد بحلول الأسبوع العشرين من الحمل، لدمج اللحوم الحمراء في نظام غذائك إن لزم الأمر، كونها غنية بالحديد. وإن كنت نباتية فعليك تناول مكمل حديد.

مرحلة الحمل الثالثة
عليك تنظيم مواعيد الأكل وليس فقط ما تأكلين، خصوصاً إذا كنت تعانين من الحرقة، واتركي ساعتين بين وقت الأكل والنوم، وتناولي كميات طعام أقل بتكرار أكثر، وإن شعرت بالجوع مع قرب وقت النوم فاشربي حليب اللوز الدافئ، مع قليل من عيدان القرفة.
وتوصي سايدي، بإدخال السيلينيوم في نظامك الغذائي، فهو يساعد على نمو رئتي الطفل، وتوجد في المكسرات، والجوز، والأسماك البيضاء.