Sunday, August 18, 2019
اخر المستجدات

ماسبب الحوادث المتكررة في الطائرات المصرية؟


| طباعة | خ+ | خ-

بعد حادث اختفاء طائرة مصر للطيران رحلة رقمMS804 التى أقلعت من مطار شارل ديجول بباريس إلى مطار القاهرة من على الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، نرصد، أبرز حوادث طائرات شركة مصر للطيران.

فوجئ المسؤولون بشركة مصر للطيران فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، أن رحلتها رقم MS804 التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول بباريس إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 56 راكباً و 10 من أفراد طاقم الطائرة، قد اختفت من على الرادار.

وفى شهر مارس عام 2016، أعلنت وزارة الطيران المدنى والشرطة المصرية، اختطاف طائرة مصر للطيران رقم MS181، وعلى متنها 55 راكباً بعد تحرير الرهائن وطاقم الطائرة والقبض على مختطفها سيف الدين محمد مصطفى، البالغ من العمر 59 عاماً والمقيم بمدينة حلوان بمحافظة القاهرة.

وكانت الطائرة المختطفة فى رحلة من الإسكندرية للقاهرة، حيث تم إجبارها على الهبوط فى مطار لارنكا القبرصى.

وفى مايو 2002، قبل دقائق معدودة من هبوط طائرة الرحلة 843 التابعة لشركة “مصر للطيران”، فى مطار “تونس قرطاج” الدولى، اصطدمت الطائرة بأحد التلال المحيطة بالمطار، ما أدى إلى تحطمها، وأسفر عن مصرع 15 شخصاً، بينهم الطيار ومساعده وجميع الطاقم، وإصابة 49 آخرين، وكانت الطائرة تقل 68 راكباً هم 27 مصرياً و16 تونسياً، و3 من الجزائر، و3 من الأردن، و2 من بريطانيا، وسعوديا واحداً، وبعض الجنسيات الأخرى.

وفى شهر أكتوبر عام 1999، تحطمت طائرة “مصر للطيران” الرحلة 990 وسقطت فى المحيط الأطلنطى، والتى كانت متوجهة من مطار نيويورك، فى طريق عودتها إلى القاهرة، ما أسفر عن مصرع 217 شخصاً كانوا على متنها، حيث ظل حادث تحطم الطائرة لغزاً لفترة طويلة، بسبب جملة “توكلت على الله”، التى قالها مساعد الطيار جميل البطوطى، قبل قليل من سقوطها، وكان على متنها وفد عسكرى يضم نحو 33 ضابطاً بالجيش المصرى.

وفى نوفمبر 1985، اختطف 3 مسلحون ينتمون لمنظمة “أبو نضال”، طائرة “مصر للطيران”، رحلة رقم 648 والتى خرجت من مطار العاصمة اليونانية أثينا، فى طريقها إلى القاهرة، وأجبروا قائدها على الهبوط بها فى مطار “لوكا” بجزيرة مالطا، وكان عدد ركاب الطائرة 92 راكباً من جنسيات مختلفة، و6 أفراد من طاقم الطائرة، وبعد فشل المفاوضات مع المختطفين، قامت قوة عسكرية مصرية خاصة بعملية اقتحام للطائرة، واشتبكت مع الخاطفين ونتج عن ذلك سقوط 56 قتيلاً.

وتحطمت طائرة “مصر للطيران” الرحلة 763، فى مارس 1971، حيث كانت الطائرة متوجهة من القاهرة إلى مدينة عدن باليمن، نتيجة اصطدامها بجبل “شمسان” جنوبى اليمن، وأسفر الحادث عن مصرع 30 شخصاً كانوا على متن الطائرة، وهم 21 راكباً وطاقم من تسعة أفراد.وكالات