Wednesday, October 23, 2019
اخر المستجدات

ما الفرق بين ريادة الأعمال والعمل المستقل؟


| طباعة | خ+ | خ-

قد يخلط البعض بين ريادة الأعمال والعمل المستقل، فعلى الرغم من التشابه بين رائد الأعمال Entrepreneur والمستقل FreeLancer إلا أن هناك العديد من الفروق بين هذين الشخصين سنعرفك اليها:

– رائد الأعمال يسعى الى تحقيق الأرباح من خلال تأسيس شركة وبيع منتجاتها، بينما يسعى المستقل الى الحصول على أجر عمله من خلال بيع خدماته.

– رائد الأعمال يتحمل الكثير من المخاطر في تأسيس شركته فقد تنجح شركته الناشئة وقد تفشل، بينما المستقل لا يتحمل أي مخاطر تذكر، فهو إما أن ينجح في بيع خدماته أو لا ينجح في بيعها، إذ لا يوجد أي خسارة متوقعة له سوى خسارة وقته في حال عدم وجود الطلبات على خدماته.

– رائد الأعمال يحتاج إلى تمويل ليمول فكرته ويؤسس شركته الناشئة، أما المستقل فليس في حاجة إلى أي تمويل، كل ما عليه هو عرض خدماته على الانترنت ليتم شراؤها.

– رائد الأعمال والمستقل كلاهما مبدع، ولكن إبداع رائد الأعمال يكون في فكرة شركته الناشئة وتنفيذها، في حين ان إبداع المستقل يكون في المهنة التي يمتهنها كالتصميم أو البرمجة أو الكتابة أو أي مهنة أخرى.

– رائد الأعمال يتحمل ضغط عمل أكبر من المستقل، وريادة الأعمال تتطلب الالتزام الكبير، فتأسيس الشركة الناشئة ومتابعة الموظفين والعمل تحتاج الى الكثير من الوقت وتحمل ضغوط العمل الكبيرة. بينما العمل المستقل لا يتطلب الكثير من الالتزام وهناك ضغط عمل أقل، إذ يمكن للمستقل تنفيذ الطلبات في الأوقات التي يرغب فيها بعد الاتفاق مع الزبون.

– رائد الأعمال ليس ضروريا أن يكون محترفا أو خبيرا في مجال معين، بينما المستقل يجب أن يكون محترفا وخبيرا في المجال الذي يبيع فيه خدماته.

– رائد الأعمال يقود فريق عمل أو يعمل ضمن فريق عمل، أما المستقل فهو يعمل وحده في المهنة التي يمتهنها.

– رائد الأعمال يمكن أن يسلك طريقه لتحقيق ثروة من خلال أرباح شركته، أما المستقل فمن الصعوبة بمكان أن يجمع ثروة، فبيع خدماته يكون كدخل لتغطية تكاليف المعيشة غالباً.

– رائد الأعمال لديه رؤية كبيرة يسعى الى تحقيقها، أما المستقل فتقتصر رؤيته على بيع أكبر كمية من خدماته والعمل على تقديم خدماته بجودة أفضل.    

– رائد الأعمال غالباً ما يعمل ضمن مقر شركة ونادراً ما يعمل من المنزل، بينما يعمل المستقل من المنزل.