Sunday, November 17, 2019
اخر المستجدات

ما هو جيما سمارت وأهميته في تنمية مهارات الطفل العقلية


| طباعة | خ+ | خ-

لعلك قد ترامى إلى أسماعك مصطلح برنامج “جيما سمارت العالمي – GIMA Smart” وتريد أن تعرف ما هو “جيما سمارت – GIMA Smart” وهل هو وسيلة فعالة وجيدة فعلا لتنمية المهارات الذهنية؟

وما هو السن المناسب لاستخدام “جيما سمارت – GIMA Smart” وما هي درجة الذكاء التي يتطلبها وما هي أهدافه وما الفوائد العائدة على الطفل من استخدامه؟

فإذا كنت تريد الإجابة على كل هذه الأسئلة ومعرفة مزيد من المعلومات عن “جيما سمارت – GIMA Smart” فتابع معنا قراءة هذه المقالة.

أولا: ما هو “جيما سمارت – GIMA Smart” وما هي أهدافه:

إن برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” يقصد به (حساب الذكاء العقلي العالمي – سمارت / Global Intelligence Mental Arithmetic – Smart) وهو برنامج مصمم خصيصا لتنمية كل مهارات العقل للأطفال في السن ما بين سن (5) إلى (14) سنة وهو في الحقيقة يعتمد على الجمع بين المفاهيم الصينية القديمة والأبحاث العلمية الحديثة التي تساعد على إجراء العمليات الحسابية بسرعة كبيرة وهو عبارة عن أداة كالعداد المستخدم بين الأطفال الأباكس يتم تدريب الطفل عليه لتنمية قدراته العقلية ومن أهم ما يهدف إليه برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart”:-

1 – المساعدة على زيادة نسبة التركيز والانتباه لدى الطفل.

2- المساعدة على زيادة ملكة سرعة البديهة لدى الأطفال.

3- المساعدة على تقوية الذاكرة ويحسن من مستويات الأطفال الدراسية سواء في مادة الرياضيات أو باقي المواد.

4- المساعدة كذلك على تقوية مهارات الاستماع.

5- المساعدة على زيادة قدرة الطفل على التخيل ويوسع مداركه.

6- كما أنه يهدف إلى مساعدة الطفل على أن يكتسب الثقة بالنفس وكذلك الاعتماد على النفس أثناء المذاكرة بدلا من اللجوء إلى الأجهزة كالآلات الحاسبة أو الكمبيوتر.

ثانيا: متى يجب تدريب الطفل على برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” وما هي آليته وفكرة عمله:

إن جميع قدرات ومهارات العقل يجب تنميتها باستمرار ومنذ الطفولة ولذلك فإن “جيما سمارت – GIMA Smart” معد للأطفال وأنسب سن لاستخدامه هو ما بين سن (5) إلى (14) سنة وبالتالي فإن التنمية المستمرة لقدرات الطفل العقلية والتي تشمل (التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة والتخيل والذكاء) تجعل الطفل مميزا في مهاراته وأدائه الدراسي والعملي وفي حياتهم العامة.

وبرنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” في هذه المرحلة العمرية التي يتمتع فيها الأطفال بالخيال والقدرة الأكبر على الاستيعاب البصري والصوتي وبالتالي يسهل تنمية مهارات الطفل العقلية في هذه المرحلة وزيادة نسبة ذكائه.

أهم ما يميز “برنامج جيما سمارت – GIMA Smart” أنه لا يرتكز مطلقا على الحفظ دون الفهم بينما أن التمرين على أداة العداد (الأباكس) المستخدمة في برنامج “برنامج جيما سمارت – GIMA Smart” يساعد على سرعة نمو العقل بأكمله دون التركيز على أحد نصفي المخ حيث أن مخ الإنسان مكون من نصفين (ايمن وايسر ) وكل من نصف مختص بمجموعة مهارات معينة والإنسان المبدع هو من يتم تدريبه وتنمية مخه على استهجام الجانبين معا وليس فص واحد من المخ وبالتالي فإن برنامج “جيما سمارت” يضمن التعاون بين نصفي المخ معا وبالتالي زيادة قدرات الطفل الذهنية والإبداعية.

ومن أهم فوائد برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart”:-

1 – يساعد الطفل على القيام بأكثر من عملية في نفس الوقت.

2- تطوير مهارات الملاحظة والاستماع لدى الطفل من خلال استخدام “flash cards” عند إجراء العمليات الحسابية مما يساعد على تقوية مهارات الملاحظة والمشاهدة لدى الأطفال كما أنه يقوى مهارة الاستماع لأن الطفل يسمع الرقم مرة واحدة ويقوم بعدها بحل المسائل الحسابية معتمدا على ذاكرته.

3- استخدام الأباكس التخيلي عند حل المسائل الحسابية بشكل مستمر يساعد على تقوية ملكة التخيل والتفكر والتصور لدى الأطفال.

4- ومن أهم ما يميز برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” هو أنه يجعل الطفل ذات سرعة فريدة على الانتهاء من حل المسائل وبدقة في وقت قصير وبالتالي فهو يمكن الطفل من استغلال وقته بطريقة مثلى مع الحرص في نفس الوقت على الدقة في نتائجه وهذا بالطبع أمر سوف يساعده بشكل كبير وفعال في حياته العملية وفي مستقبله.

5- كما ان برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” يجعل الطفل مبدع ويرتقي بمستواه الإبداعي وهذا يرجع إلى قدرة البرنامج على الموازنة بين استخدام فصي المخ الأيمن والأيسر.

6- كما أن قدرة الطفل على القيام بحل المسائل الحسابية في وقت قصير بدقة كبيرة تجعله يشعر بنوعا من الثقة بالنفس ويشعر أنه يستطيع الاعتماد على نفسه.

7- ومن أهم فوائد برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” هو أنه أنه يمكن الطفل من التعامل مع الأرقام بطريقة سلسة حيث أنه يجعل الطفل قادرا على حل المسائل الرياضية أسرع من الآلة الحاسبة وبالتالي فهو يخلق نوعا من المتعة بين الطفل وبين الأرقام.

8- يجعل الطفل بعد ذلك متميزا في تحصيله الأكاديمي وفي حياته العملية نظرا لأنه يؤدي إلى تنمية كل القدرات العقلية سواء الفهم أو الذكاء أو التذكر أو التخيل والتصور والثقة بالنفس أو بمعنى أصح تنمية عقلية شاملة تضمن لطفلك حياة صحيحة ومستقبل باهر.

ومما سبق يتضح لنا أن برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” والذي قد توصل إليه العلماء يعد من أهم البرامج المستخدمة في تنمية مهارات الطفل إذا كانت درجة ذكاء طفلك مثلا 125 أو فوقها فيجب أن تقوم بمساعدته على تنمية قدراته الذهنية بتدريبه على برنامج “جيما سمارت – GIMA Smart” حتى تضمن لطفلك مستقبلا دراسيا وعمليا رائعا.