الأربعاء 19 / يناير / 2022

ما هي الجرائم الإلكترونية ؟ مسمياتها وطرق مواجهتها

ما هي الجرائم الإلكترونية ؟ مسمياتها وطرق مواجهتها
ما هي الجرائم الإلكترونية ؟ مسمياتها وطرق مواجهتها

تعريف الجريمة الإلكترونية

عند التطرق إلى تعريف الجريمة الإلكترونية نجد أنه من الصعب بمكان حصرها ببعض الكلمات، لشموليتها على العديد من الأدوات والوسائل والدوافع الجرمية، حيث تستند بالأصل إلى استثمار ما هو موجود في الحياة الإنسانية من أدوات ووسائل إلكترونية متعددة ومتنوعة وذلك بالإضافة إلى الاختلاف الكبير في المنطق أو الأساس التي تم اعتماده في التعريف، فإن نظرنا إليها من حيث الأدوات التي تستخدمها قد تكون أمام مفهوم في حين لو نظرنا إليها من وجهة نظر المجرم فقد نجد أنفسنا أمام مفهوم أخر.

أولاً: من ناحية المجرم

هي فعل يقوم به شخص خبير في مجال المعلوماتية بحيث يستغل خبرته تلك في تحقيق غايات جرمية، وقد يفضي ارتكاب هذه الجريمة إلى أذى الأشخاص في مالهم وأنفسهم، أو أن الأذى قد ينعكس على منظمات كاملة، أو على كيانات اعتبارية أيضا.

ثانياً: من حيث الأدوات المستخدمة

تكون الجريمة الالكترونية ذات أدوات موجودة في العالم الافتراضي وقد تم تصنيعها باستخدام مميزاته وبعض الأجهزة الذكية، حيث تكون تلك الأدوات كأسلحة الجريمة الالكترونية الهادفة لإلحاق الأذى والضرر بالغير من خلال منتجات العالم الرقمي.

• “الوطن اليوم” تنشر تفاصيل المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقع الرئيس صكوك الانضمام إليها

تسميات الجريمة الالكترونية

في الوسط الجرمي قد نجد أن الجريمة قد أخذت تسميات عديدة مثل السرقة والنصب والغش، في حين أن الجريمة الالكترونية ليست مستثناة من تلك التسميات أيضا والتي قد تشير إلى هويتها أو إلى كيفية تميزها، وهي:

جرائم الحاسب والانترنت

هي الجرائم التي تستند إلى استخدام الحاسب الموصول إلى شبكة الإنترنت، بحيث تهدف من خلال ذلك لتحقيق الغايات الجرمية.

جريمة التقنية العالية

قد نجد اليوم العديد من التقنيات المتطورة بشكل كبير مثل شبكات الكاميرات المتصلة ببعض الحواسب، والتي يمكن من خلال أنظمة التحكم الخاصة بها ان يستغل المجرم خبرته ويقوم بالدخول إلى تلك الكاميرات والعبث بها لتحقيق مصالحه الشخصية.

في حين أن مسمى الجرائم السيبرانية وهو الأكثر استخداما

والمقصود منه الهجمات التي يشنها قراصنة على مواقع معينة، مثل مواقع البنوك لسحب كافة أموال في حساباتهم وتحويلهم إلى حساباتهم الشخصية.

والجرائم الإلكترونية هو مسمى شائع وأكثر عمومية من البقية

حيث يشمل جميع جوانب الجريمة الإلكترونية الرقمي منها والسيبراني والذي يستخدم التقنيات العالية.

في حين أن هناك بعض التسميات التي تشير إلى هوية المجرم، مثل جرائم القرصنة الافتراضيين أو أصحاب الياقات البيض أو ذو الأقنعة وغيرها.

• “جرائم لايف” عبر الفيسبوك.. كوارث تكنولوجية بسبب غياب الرادع

طرق مكافحة الجرائم الالكترونية

هنالك العديد من الطرق الموثوقة التي توفر لنا مكافحة الجرائم الالكترونية والتصدي لمنفذيها لحماية أنفسنا ومن حولنا من هذا النوع من الجرائم.

نشر التوعية: أي ان نهتم في نشر التوعية الالكترونية في كل مكان وبين كل الدوائر الاجتماعية التي نعرفها، واستحضار القصص كأمثلة لكي يعلم الناس ان كلنا معرضون لمثل هذه المواقف اذا لم نتعلم كيفية استخدام الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي.

والاهتمام الفعلي الى مراقبة نشاط أبنائنا واخوتنا الأصغر منا عمرا، في وقت استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي. ذلك لأن العمر والخبرة والمعرفة هي أسباب رئيسية تساهم في حمايتك من الوقوع في مثل هذه المشاكل والقضايا.

تجنب نشر معلوماتك وصورك الشخصية: يجب ان تكون حذرًا جدا في استخدام المنصات الالكترونية ونشر معلوماتك وصورك عبرها. حيث أنه لا يحق لأي أحد ان يرى صورا لك في أوضاع خاصة او تكون فيها مكشوف الجسد.

ويحب أن لا تتناقل صورًا شبيهة لك بين أصدقائك او حتى شريكتك مهما تصل الثقة لأماكن مرموقة بينكما هنالك دومًا من يشاهد المحادثات وأنتم لا ترونه.

• كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي؟

عمليات القرصنة الالكترونية وسرقة المحتوى واقتحام الحسابات الشخصية صارت اكثر سهولة وانتشارا من أي وقت أخر، لذلك يجب أن تحافظ على خصوصيتك وحمايتك وأمنك لتبعد نفسك عن إمكانية الاختراق والابتزاز الالكتروني.

الامتناع عن التعاطي مع جهات مجهولة: لا تسمح لنفسك بأن تتفاعل مع أي رابط, حساب, صورة او رسالة مجهولة المصدر.

غالبية الحسابات التي تحمل صفات مجهولة او أسماء مستعارة تهدف بشكل مباشر الى اختراق حسابك والقاء القبض على معلوماتك التي من الممكن أن يتم ابتزازك فيها فيما بعد.

الامتناع عن الدخول او التعاطي مع أية مواقع ذات محتوى جنسي خاصة وانت تستخدم معلوماتك الحقيقية في حساباتك الالكترونية. ذلك لأن هذه المواقع تهدف بالأساس لملاحقة زائريها والحصول على كافة معلوماتهم.

تثبيت تطبيقات موثوقة لحماية الجهاز من الاختراق ولتشفير معلوماتك الشخصية عن أي موقع تود استخدامه.

عدم السماح للتطبيقات بأن تصل الى المعلومات الشخصية الخاصة بك او الى مخزن الصور دون تشغيل يدوي لذلك. ذلك يزيد من حمايتك ويقلل فرص تسريب صور شخصية لك من جهازك.

عدم حفظ صور عـ.ـارية لك او لأحد معارفك في الهاتف لأن الهواتف معرضة بشكل كبير الى إمكانية اختراق والسيطرة على ما فيها.
الانتباه على تغطية الكاميرا الخاصة بأجهزتك طالما انت لا تستخدمها, لأن المجرمين الالكترونيين لديهم القدرة على السيطرة والوصول الى الكاميرا وفتحها وتسجيل ما ترى حتى وان كان الهاتف مغلقًا.

عندما تنفذ المعطيات التالية فأنت تقلص نسبة تعرضك لأحد الجرائم الالكترونية التي أصبحت منتشرة بشكل مرعب في مجتمعاتنا.

ولكي نساهم في تقليص هذه الظاهرة يجب ان نأخذ حذرنا ونهتم في أن نوصل الوعي الى جميع من حولنا وذلك من خلال.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook