Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

محكمة “عوفر” العسكرية تمدد اعتقال الطالبة لينا خطاب


| طباعة | خ+ | خ-

غزة / الوطن اليوم

أفاد مدير الوحدة القانونية في مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، المحامي محمود حسان، اليوم الثلاثاء، بأن محكمة سجن ‘عوفر’ العسكرية قررت تمديد اعتقال الطالبة في جامعة بيرزيت لينا خطاب (18 عاماً) ليوم الخميس المقبل.

وأضاف المحامي حسان أن النيابة العسكرية تشتبه في قيام المعتقلة خطاب بالقاء الحجارة، وتدعي أن تمديد إعتقالها هدفه الإنتهاء من إجراءات التحقيق.

وكانت خطاب قد اعتقلت في 13 كانون أول الجاري، خلال مسيرة نظمها طلاب جامعة بيرزيت في محيط سجن ‘عوفر’، لإحياء ذكرى إنطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وانطلاقة الإنتفاضة الفلسطينية الأولى.

يشار الى أن الطالبة لينا خطاب (18 عاماً) تدرس موضوع الاعلام في كلية الآداب في جامعة بيرزيت، وهي راقصة في فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت اليوم إلتماسا قدم لها للنظر بقضية الأسير الإداري الأكاديمي المحاضر في كلية التربية بجامعة النجاح الوطنية، غسان نايف ذوقان (57 عاما) من نابلس، والمعتقل إداريا منذ 792014 .

وقالت عائلة الأسير ذوقان لمركز ‘أحرار’ إن المحامي أبلغهم  أنه سيتم تجديد الإدراي للأسير بعد انقضاء الحكم الحالي والبالغ 3 شهور تنتهي بتاريخ 912015.

وقد أبدت العائلة أسفها بعد صدور هذا القرار الذي كان يأمل الأسير ذوقان من خلاله بإنهاء ملفه الإداري وتحويله لحكم جوهري وهو ما لم يحدث، وأشارت العائلة أن ثلاثة من القضاة اطلعوا على ملف الأسير ورفضوا الالتماس الذي قدمه المحامي بحجة وجود ‘ملف سري’ يدين الأسير حسبما قالت العائلة.

ويقبع الأسير ذوقان حاليا في سجن النقب الصحراوي، ويعاني من الربو و’الديسك’ وآلام بالأسنان، ومؤخرا بدأت أعراض مرض ‘الروماتيزم’ تظهر عليه، حيث لا يقوى أحيانا على المشي أو تحريك يديه، وذلك وسط إهمال طبي متعمد من قبل الاحتلال وإدارة سجونه.

ويشار أن الاحتلال جدد الإداري مرتين لثلاثة شهور في كل مرة بحق الاسير ذوقان منذ اعتقاله في شهر أيلول الماضي، وأمضى الأسير ما مجموعه سبع سنوات في الأسر موزعة على عدة اعتقالات تعرض لها الأسير في حياته.