الخميس 02 / فبراير / 2023

مديرية شمال غزة تنفذ أول درساً توضيحياً لمنهاج العلوم المحوسب

نفذت مديرية شمال غزة أول درس توضيحي لمنهاج العلوم المحوسب للصف العاشر الذي أنتجه قسم التعليم الإلكتروني التابع للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة …لدرس البندول البسيط في مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات.

وحضر الدرس التوضيحي كلاً من النائب الفني للمديرية أ. موسى شهاب ورئيس قسم الإشراف أ. عبد العزيز فارس ومشرف العلوم أ. محمد أبو ندى، ورئيس قسم التعليم الإلكتروني أ. أكرم فروانة، ومديرة المدرسة أ. عطاف أبو دحروج وعدداً من معلمي مبحث العلوم في المديرية.

ونفذت الدرس أ. أزهار الحداد التي استخدمت السبورة الذكية (Smart Board) ووظفت المنهاج المحوسب لمنهاج العلوم في شرح درس البندول البسيط، الذي تخلله مشاركة فاعلة من الطالبات في عرض مفاهيم الدرس، والتنقل بين محتويات المادة العلمية، والإجابة الفردية والجماعية على أسئلة البرنامج المحوسب، كما واستخدمت المعلمة أوراق عمل وزعتها على الطالبات لإثراء الدرس.

وبعد إنتهاء الدرس التوضيحي أكد شهاب مساعي وزارة التربية والتعليم إلى تسخير التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وأن هذا الدرس يعتبر نموذجاً مكتمل الأركان من حيث توظيف السبورة الذكية، واستخدام برمجية تعليمية مناسبة، شاكراً جهود إدارة المدرسة والمعلمة أدائها المتميز والرائع في تنفيذ هذا الدرس التوضيحي، واصلاً شكره جهود قسم التعليم الإلكتروني في إنتاج هذه البرمجية التعليمية التي أتت تلبي احتياجات الطلبة وتزيد من خبراتهم التعليمية.

من جانبه أشار فارس إلى جدوى توظيف التعليم الإلكتروني في تعزيز تعلّم أبنائنا الطلبة، وأنه لا يغني بحال من الأحوال عن المعلم الذي أصبح دوره الآن موجهاً ومرشداً وميسراً للعملية التعليمية، وأصبح في مقدوره دعم تعلم طلبته ضعاف التحصيل، والرقي بمستوى الطلبة المتفوقين منهم.

وأكد فروانة أن هذا البرنامج المحوسب لازال نسخة تجريبية، وأن قسم التعليم الإلكتروني يسجل ملاحظات المعلمين والطلبة عليها حتى يتسنى له تطويرها بشكل مقبول يسمح بأقصى استفادة منها.

من جانبها شكرت مديرة المدرسة والمعلمين الحاضرين للدرس التوضيحي جهود قسم التعليم الإلكتروني مبدين إعجابهم في البرنامج المحوسب، مؤكدين ضرورة توظيفه بشكل رسمي في التدريس لما يتيح من إمكانيات تتيح للطالب التعلم الذاتي وتعزز تعلّمه بشكل يجعل المعلم قادراً على إدارة الحصة بشكل جيد وتوفر الوقت في عرض المفاهيم المعقدة والتي يصعب تطبيقها.

وأثنت الطالبات على البرنامج المحوسب معربين عن سعادتهم في التعامل معه وأوصين بضرورة تعميم هذه التجربة على جميع المباحث وأن هناك نسبة رضاء مرتفعة لاستخدام مثل هذه البرامج في التعليم. قســـم التعليــــم الإلكترونــــــــيوحدة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومـــاتوزارة التربية والتعليم العالي – فلسطين2012-2013

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن