Monday, August 19, 2019
اخر المستجدات

إيران: نرفض التدخل الخارجي في اليمن


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / طهران

أبدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم دعم طهران لأي اتفاق يرضي جميع الأطراف اليمنية لحل الأزمة التي تشهدها البلاد منذ سيطرة الحوثيين المدعومين من طهران على صنعاء.

وأكدت أفخم في مؤتمرها الأسبوعي، الأربعاء، معارضة إيران للتدخل الأجنبي في اليمن، معربة عن الأمل بحل قضية اليمن اعتمادا على الطاقات الذاتية، بحسب قولها.

وأشارت أفخم إلى أن الشعب اليمني بحاجة إلى أدوية وأغذية حيث تم تنفيذ جانب من هذا الأمر عبر تفعيل اتفاقية النقل الجوي بين البلدين، وأن إيران ترى نفسها ملزمة بتقديم الدعم أينما اقتضت الحاجة إلى مساعدات دوائية وغذائية.

وفي سياق آخر، قالت المسؤولية الإيرانية إن تواجد بعض المسؤولين العسكريين الإيرانيين في العراق هو لمهام استشارية منذ البداية، مشيرة إلى أن دور قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في العمليات التي تقوم بها القوات العراقية والحشد الشعبي لتحرير مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، بأنها تصب في إطار الاستشارات.

وأوضحت مرضية أفخم أن إيران كدولة جارة دعمت العراق وأن غالبية الدعم كان على صعيد تقديم الاستشارات، داعية المجتمع الدولي إلى ضرورة قطع الدعم المالي عن التنظيم.

وحول زيارة الرئيس الروسي إلى إيران، قالت إن زيارة بوتين إلى إيران ستتم بعد الاتفاق النهائي على موعدها بدقة.