Tuesday, August 20, 2019
اخر المستجدات

مركز حيدر عبد الشافي ينفذ ورشتي عمل


| طباعة | خ+ | خ-

نفذ مركز د. حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية ورشتين عمل متخصصتين بعنوان ” نظرة قانونية وتاريخية لحق الطالب في الانتخابات الطلابية “وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء، “ايار نحو 50طالب وطالبة للعمل علي رفع مستوي الوعي لديهم اتجاه حقوقهم الانتخابية ،وذلك بقاعة جمعية الهلال الاحمر لقطاع غزة.

وافتتحت الورشة الاستاذة / عبير صافي مدير مشروع ” نحو اجراء انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية ” والاستاذ المحامي همام سكيك، حيث رحبت صافي بالمشاركين والحضور كافة ، وأوضحت أن الهدف من تنظيم هذه الورشة فتح باب المناقشة حول قانونية وتاريخية مجالس الطلبة داخل الجامعات .وقام بدوره الاستاذ همام بالترحيب بالحضور والشكر الخاص لمركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية لما يقوم به من جهد من أجل اجراء انتخابات مجالس الطلبة .

وأشار محمد عطاالله منسق المشروع أن الهدف من تنظيم هذه الورشات السعي وراء فتح باب النقاش لتبادل المعلومات التي تصبو الي تقدير مفاهيم ذات علاقة ببناء قدرات الطلاب و الطالبات وصولا لتحقيق أكبر قدر ممكن من المعرفة لديهم بما ينسجم مع انتهاج سلوك يرتقي للقيمة الجوهرية العليا التي تكمن في صور ونماذج الديمقراطية ،وأن للطالب الحق في ممارسة العملية الديمقراطية كحق اصيل نصت علية الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقانون الفلسطيني .

وارتكزت مجريات الورشة علي عرض ورقة عمل التي قام باعداها سكيك بعنوان “نظرة قانونية وتاريخية لمجالس طلبة الجامعات الفلسطينية “.

وأفاد سكيك أن الانتخابات الطلابية التي تجري لاختيار المجالس الطلابية وتحديدا في الجامعات الفلسطينية هي احد الركائز الاساسية لتجسيد ممارسة وجه من أوجه الديمقراطية وحرية العمل النقابي و الاكاديمي الامر الذي ينبغي معه توفر المناخ ديمقراطي ملائم لإجراء الانتخابات. والجدير ذكره أن الانتخابات الطلابية تتوافق مع التجارب الدولية للحركة الطلابية في بلدان العالم.

واضاف الطالب محمد عبد السلام أثناء مداخلته أن العملية الديمقراطية يجب تعزيزها من داخل الجامعة وأنه لا يوجد تفعيل للعملية الديمقراطية ،لذلك نحن نعيش أزمة الانقسام والحصار وبطالة واغلاق معابر .وتحدث عن أهمية دور مجالس الطلبة داخل الجامعات حيث أنها تمثل شريحة كبيرة من فئات المجتمع وفي نهاية الورشة أوصى المشاركين على اهمية اجراء انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية ،وأن تشمل مجالس الطلبة جميع الطلاب بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة .

هذا ويذكر أن تنفيذ هاتين الورشتين تأتيان ضمن مشروع “نحو اجراء انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية الورشتين بتنفيذ مركز د. حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية والممول من الاتحاد الأوروبي.